Accessibility links

كوريا الشمالية تؤكد اغلاق مفاعلها النووي يونغبيون وواشنطن تتطلع الى خطوات مقبلة


أكدت كوريا الشمالية انها اغلقت مفاعلها النووي يونغبيون كجزء من الإتفاق على نزع سلاحها النووي.

ونقلت وكالة الانباء الصينية عن مسؤولين كوريين شماليين قولهم، ان بيونغيانغ أقدمت على تلك الخطوة بعد تلقيها أول شحنة من المساعدات النفطية.

وقال شون ماكورميك المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية ان المفاوضين الاميركيين يتطلعون الى الخطوات المقبلة التي يتعين على كوريا الشمالية اتخاذها لتطبيق اتفاق فبراير شباط الذي يهدف الى نزع سلاح كوريا الشمالية النووي بشكل كامل.

وقد رحب كريستوفر هيل مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون شرق آسيا والمحيط الهادىء بحذر بالخطوة الأولى التي قامت بها كوريا الشمالية وقال ان الامر لا يتعدّى خطوة أولى يجب ان تليها خطوات أخرى.
وقد أعرب ستيفن هادلي مستشار الأمن الوطني الأميركي عن تفاؤل مشوب بالحذر إزاء إعلان كوريا الشمالية إغلاق مفاعل يونغبيون النووي. وقال خلال حوار تلفزيوني:
"يبدو أن المفاعل قد أغلق، وقد وصل مفتشو الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى الموقع ومعهم معداتهم، وسيكون باستطاعتهم دخول المنشأة والتحقق من إغلاقها خلال الأيام القليلة المقبلة".
وقال هادلي إن إغلاق ذلك المفاعل لا يعني نهاية المطاف ولكنه مقدمة لإجراءات أخرى يتعين على كوريا الشمالية اتخاذها:
"إنه خطوة أولى في تنفيذ اتفاقية تم التوصل إليها في فبراير شباط الماضي، وهي تمثل جزءا من اتفاقية شاملة تم إبرامها في سبتمبر أيلول من العام الماضي. وتنص تلك الاتفاقية على تخلي كوريا الشمالية عن برنامجها النووي بأكمله".

روسيا ترحب باغلاق المفاعل

رحبت روسيا الاحد باعلان كوريا الشمالية اغلاق مفاعلها النووي الرئيسي في يونغبيون ، واصفة هذا القرار بانه ايجابي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية في بيان نشر على الموقع الالكتروني للوزارة ان وقف مفاعل يونغبيون النووي يشكل عاملا ايجابيا في تطور المشكلة الكورية الشمالية.

واضاف ميخائيل كامينين ان خطوات مماثلة من بيونغ يانغ ستتيح معالجة اكبر مشكلة لنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية في اطار المفاوضات السداسية.

نبذة عن مجمع يونغبيون
XS
SM
MD
LG