Accessibility links

البرادعي يؤكد إغلاق كوريا الشمالية لمفاعلها النووي في يونغ بيون


قال محمد البرادعي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية الاثنين إن المفتشين الدوليين النوويين التابعين للوكالة أكدوا قيام كوريا الشمالية بإغلاق مفاعل يونغ بيون.

وقال للصحافيين إن المفاعل تم إغلاقه وقد تحققنا من ذلك، على حد تعبيره.

وأوضح البرادعي أن الخطوة التالية هي التأكد من أن المنشآت الكورية الشمالية الأخرى قد أغلقت وأصبحت غير ضارة، مشيرا إلى أنها ستكون عملية معقدة وستستغرق وقتا للانتهاء منها.

من جهة أخرى، أشاد مستشار الأمن القومي الأميركي ستيفن هادلي بإقفال كوريا الشمالية لمفاعلها النووي واصفا هذا الإجراء بالخطوة الجيدة إلى الأمام، إلا أنه ألمح إلى تخوف الإدارة الأميركية من حيازة بيونغ يانع لبرنامج نووي سري لتخصيب اليورانيوم، مشيرا إلى أن المرحلة الثانية ستكون التحقق من تفكيك البرنامج النووي الكوري الشمالي.

وأضاف هادلي: "هذا يعني انه لن يكون بإمكان كوريا الشمالية أن تستعيد دورة إنتاج الأسلحة النووية أو تلك الأسلحة النووية التي تعمل بدون البلوتونيوم ونحن قلقون من وجود برنامج تخصيب بديل".

وقد أكدت كوريا الشمالية الأحد أنها أغلقت مفاعلها النووي يونغ بوين كجزء من الاتفاق على نزع سلاحها النووي.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية عن مسؤولين كوريين شماليين قولهم، إن بيونغ يانغ أقدمت على تلك الخطوة بعد تلقيها أول شحنة من المساعدات النفطية.

" أكدت كوريا الشمالية الأحد أنها أغلقت مفاعلها النووي يونغ بوين "

هذا ومن المقرر استئناف المحادثات السداسية التي تضم الكوريتين والصين والولايات المتحدة واليابان وروسيا في الـ18 من الشهر الجاري في العاصمة الصينية بكين، بهدف إقناع كوريا الشمالية بالتخلي عن كامل ترسانتها النووية مقابل تلقيها مساعدات اقتصادية واستئناف العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة وحلفائها.

XS
SM
MD
LG