Accessibility links

بريطانيا تراقب 4000 شخص وحوالي 30 خلية وصفت بأنها إرهابية تعد لتنفيذ اعتداءات


قال وزير الدولة البريطانية المكلف بشؤون الأمن ألان وست الإثنين إن نحو 30 خلية إرهابية في بريطانيا تعد لتنفيذ اعتداءات، موضحا أن الشرطة باتت تراقب أربعة آلاف شخص.

وأعلن الوزير البريطاني في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية BBC أن أجهزة الأمن والشرطة تراقب حاليا، ويوما بيوم، أكثر من 200 مجموعة أو شبكة تهدد أمن البلاد بدرجات مختلفة.

وأضاف أن هناك نحو ثلاثين خلية تحت المراقبة الدقيقة لأنها أصبحت في مرحلة تجمع فيها مواد وتقوم بأمور قد تقودها في المدى القصير إلى الانتقال إلى التنفيذ في حال قررت ذلك.

وأوضح الوزير البريطاني: "هذا يعني أن نحو 2000 شخص تحت المراقبة عن كثب، وحوالي 2000 آخرين على الأرجح على علاقة بهم واصفا حجم العمليات الأمنية بأنها كبيرة.

واعتبر الرئيس السابق للاستخبارات البريطانية العسكرية أن الأجهزة الأمنية حققت تقدما كبيرا في جمع معلومات حول المؤامرات الإرهابية. ويستلزم تحليل المعلومات التي تخزن على أجهزة الكمبيوتر وقتا طويلا.

وقال وست إنه يؤيد تمديد الفترة القصوى للحبس على ذمة التحقيق للإرهابيين المفترضين المحددة حاليا بـ28 يوما. وعادت هذه النقطة المثيرة للجدل إلى الواجهة بعد اعتداءات لندن وغلاسكو الفاشلة نهاية الشهر الماضي.

وأوضح وست: "أعتقد من خلال مدى تعقيد هذه الأمور أنه سيكون هناك حالات نحتاج معها إلى أكثر من 28 يوما".
XS
SM
MD
LG