Accessibility links

محمد البرادعي يعلن أن المفتشين الدوليين أكدوا له أن كوريا الشمالية أغلقت مفاعل يونغبيون


قال محمد البرادعي مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن المفتشين الدوليين التابعين للوكالة أكدوا له أن كوريا الشمالية قامت بالفعل على إغلاق مفاعلها النووي يونغبيون في إطار اتفاق بكين لنزع سلاحها النووي.

وقال البرادعي في تصريحات في بانكوك إنه ينظر بإيجابية إلى تلك الخطوة لكنه مازال أمام الأطراف المعنية طريق طويل لنزع سلاح بيونغيانغ النووي بشكل كامل. وأضاف: "نعم، لقد تم بالفعل إغلاق مفاعل يونغبيون النووي، وسنتحقق الثلاثاء من إقفال خمس مفاعلات أخرى".

وقال البرادعي إن المفتشين الدوليين سيصلون إلى كوريا الشمالية السبت، وأشار إلى أن الأمر سيستغرق شهرا لوضع الأختام وأجهزة المراقبة في أقسام المفاعل ومضى قائلا: "تكمن الخطوة التالية في المحادثات السداسية التحقق من إغلاق كافة المفاعلات النووية بعد أن تقدم كوريا الشمالية لائحة تتضمن معلومات حول المواقع وهذا الأمر يتطلب وقتا، إنها عملية معقدة بالفعل".

وتوقع كريستوفر هيل مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون آسيا والمحيط الهادئ، أن تكون مفاوضات نزع سلاح كوريا الشمالية طويلة وشاقة، وأضاف: "نحن نتطلع للعمل سويا لنزع سلاح كوريا الشمالية بشكل كامل، وعلينا الإحاطة بكافة جوانب هذه العملية، لذلك فإننا نمضي خطوة خطوة في هذا الاتجاه".
XS
SM
MD
LG