Accessibility links

تحالف الجيش الأميركي مع جماعات مسلحة يثير توجس القوات العراقية


أفاد تقرير نشرته الاثنين صحيفة نيويورك تايمز بأن انعدام ثقة الجماعات السنية بالقوات المسلحة العراقية يعرقل الكثير من الجهود الأميركية.

وتناول التقرير الذي أعده المراسل ريتشارد أوبل من منطقة أبو غريب القريبة من بغداد أجواء العداء وانعدام الثقة بين جماعة سنية تتعاون مع القوات الأميركية ووحدة للجيش العراقي ترابط في نفس المنطقة.

" عناصر أبو عزام تشارك في دوريات القوات الأميركية التي تريد ضمّهم إلى قوات الأمن. "

وتنقل الصحيفة عن أبو عزام، وهو زعيم جماعة سنية، قوله إن جماعته تضم 2300 عنصر بينهم أفراد من جماعات سنية متشددة، ككتائب ثورة العشرين وما يسمى بجيش المجاهدين الذين يقاتلون القوات الأميركية.
ويضيف أن عناصره تشارك الآن في دوريات القوات الأميركية التي تريد ضمّهم إلى قوات الأمن، في مسعى لفرض الأمن في المناطق الواقعة بين بغداد والفلوجة.

وعلى بضعة أميال من بلدة أبو غريب، يرابط لواء المثنى التابع للجيش العراقي بقيادة اللواء نصير الهيتي الذي يتلقى أيضا دعما من القوات الأميركية، لكن طموحات هذا اللواء تختلف، بحسب التقرير، عن مثيلتها لجماعة أبو عزام، إذ يرى قادة عسكريون أميركيون أن جنود هذا اللواء يبذلون جهودهم من أجل تقويض هذه الجماعة السنية إلى حد سرقة قائمة بعناصر أبو عزام لالتقاطهم وزجهم في معتقل "غير قانوني".

" الهوة كبيرة بين عناصر أبو عزام وجنود الجيش العراقي إلى الحد الذي يتطلب أحيانا تدخلا من القوات الأميركية "

لكن اللواء الهيتي، وهو ضابط سني سابق في القوات الخاصة السابقة والبالغ من العمر 37 عاما رفض هذه الاتهامات، لافتا إلى أن لديه تعليمات مشددة بعدم التعاون مع أية جماعات غير رسمية واعتقال العناصر المسلحة. وأضاف أنه يدعم الذين ينضمون إلى قوات الأمن العراقية لكنه يعارض الذين تلطخت أيديهم بالدم العراقي وقتلوا الجنود العراقيين، بحسب قوله.

وبحسب معد التقرير، فإن الهوة كبيرة بين عناصر أبو عزام وجنود الجيش العراقي إلى الحد الذي يتطلب أحيانا تدخلا من القوات الأميركية لفض نزاعات قد تحصل بين الطرفين.

من جهتها، تضع الولايات المتحدة آمالا عريضة على تعميق علاقاتها مع القادة السنة من قبيل أبو عزام الذي يرابط رجاله في منطقة "نصر و سلام" التي تبعد 40 دقيقة فقط عن بغداد وتقع بالقرب من أحياء شيعية.
وينظر القادة العسكريون الأميركيون إلى هذه العلاقة بمثابة اختبار لمدى تسامح القادة الشيعة وقبولهم التحالف مع جماعات سنية جديدة.

وينقل تقرير نيويورك تايمز عن اللفتاننت كولونيل كيرت بنكرتون الذي أمضى الشهور الماضية في تقوية علاقاته مع أبو عزام قوله إن موقف وحدة اللواء نصير الهيتي من جماعة "أبو عزام" لا يوحي بأي أمل، لافتا إلى أن جنود الجيش العراقي يقتحمون دون سابق إنذار منطقة نصر وسلام التي ترابط فيها هذه الجماعة ويعتقلون اعتقالا اعتباطيا أفرادا منها كان آخرهم أخوين لزعيم الجماعة أفادا بأنهما تعرضا لانتهاكات عديدة خلال فترة احتجازهما.

" جندي أميركي يقول إن بعض هؤلاء المتطوعين من الجماعات المسلحة يذكرونه بمتعاطي المخدرات الذين يحاولون الإستقامة في حياتهم، ولكن سرعان ما ينحرفون عن هدفهم "

ويعتقد بنكرتون أن خبرته في هذه المناطق السنية قلبت عنده المواقف السلبية من السنّة والتي ولّدتها سنوات مريرة من القتال ضدهم، وأكد أنه ربما سيشعر بارتياح أكبر عندما يقف الآن وسط 1800 سني في أبو غريب مقارنة بوقوفه بين جمع مماثل من جنود الجيش العراقي.

وينسب بنكرتون للمتطوعين السنة، وبينهم عناصر أبو عزام دورا كبيرا في مواجهة متطرفين سنة ينتمون لتنظيم "القاعدة في بلاد الرافدين" وإبعادهم عن مناطق عديدة ما سهّل عودة الحياة الطبيعية إليها.

ومع ذلك فإن معد التقرير يشير إلى أن عناصر الوحدة العسكرية التي يقودها بينكرتون مختلفون في مسألة التعاطي مع الجماعات السنية المسلحة، فالمجنّد كارلوس فيغوروا يقول إن بعض هؤلاء المتطوعين يذكرونه بمتعاطي المخدرات الذين يحاولون الإستقامة في حياتهم ولكن سرعان ما ينحرفون عن هدفهم هذا، معربا عن اعتقاده أن هؤلاء لا يتخلون في العادة عن ارتباطاتهم وتوجهاتهم السابقة.

وبحسب تقرير نيويورك تايمز فإن الأميركيين يقولون إنهم لا يسلّحون جماعة أبو عزام التي لديها ما يكفيها من السلاح، لكنهم يعدّون لتدريب عناصرها ويأملون في توظيف 500 منهم في حراسة نقاط للتفتيش وأبنية عامة على أن يتقاضى الواحد منهم راتبا شهريا مقداره 300 دولار، سواء قبلت الشرطة العراقية بذلك أو رفضت.
من جهته، يرفض اللواء نصير الهيتي، القول إن لوحدته أهدافا طائفية مشددا على أنه ينفذ أوامر القيادة العسكرية العراقية، ومؤكدا على أن هذا الاتهام الذي يطلقه أبو عزام اتهام باطل وسخيف.

ويشير التقرير إلى أن الكولونيل بنكرتون اقترح على قيادته العثور على طريقة لتغيير لواء المثنى بقوة عراقية أخرى قد تكون قوة كردية للمرابطة غرب منطقة نصر وسلام.

XS
SM
MD
LG