Accessibility links

إسرائيل ترفض المطالبة بعدم اقتحام مدن الضفة وواشنطن تشيد بقرار أولمرت الإفراج عن أسرى


أعلن جيكوب غالانتي المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي أيهود أولمرت أنه تقرر الإفراج عن 250 معتقلا فلسطينيا في السجون الإسرائيلية الجمعة المقبل مشيرا إلى أن 85 في المئة من المفرج عنهم من حركة فتح والباقين من منظمات فلسطينية أخرى ليس من بينها حركة حماس.

جاء ذلك بعد اجتماع عقده أولمرت مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في القدس استغرق ساعتين وناقشا خلاله عددا من القضايا أهمها الوضع في غزة والعودة إلى طاولة المفاوضات والسماح بإدخال خمسة من أعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية إلى الضفة الغربية.

من جهته أكد صائب عريقات رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية أن قرار إسرائيل الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين هو قرار أحادي. وتأتي تصريحات عريقات رغم أن الصحف الإسرائيلية أشارت إلى أن القرار جاء بعد اتفاق بين أولمرت وعباس.

وذكر عريقات أن إسرائيل رفضت خلال اللقاء طلبا فلسطينيا بتفعيل اللجنة الفلسطينية-الإسرائيلية المشتركة الخاصة بالأسرى الفلسطينيين، والتي كان من المفترض أن تناقش معايير الإفراج عن الأسرى.

هذا وقد رفض عريقات في مؤتمر صحافي عقده في رام الله لعرض نتائج لقاء عباس وأولمرت، بعض الإشارات الإسرائيلية التي ترجح فصل الضفة الغربية عن قطاع غزة، وأضاف:
XS
SM
MD
LG