Accessibility links

مدينة النجف تحتل مركز الصدارة في معدلات وفيّات الأمهات في العراق


أفادت دراسة تقدم بها أحد المختصين في مجال الطب الوقائي أن محافظة النجف تعتبر من المناطق ذات المعدلات العالية لوفيات الأمهات في العراق.
" زيادة ملحوظة في معدلات وفيات الأمهات بسبب الحمل والولادة والنفاس "


الدراسة التي نـُشرت في العدد الثالث من المجلة الرسمية الصادرة عن دائرة صحة النجف عام 2007 ذكرت أن النجف ومنذ عام 2001 تشهد زيادة ملحوظة في معدلات وفيات الأمهات بسبب الحمل والولادة والنفاس، مشيرة إلى أن معدلات الوفيات بين الامهات بلغت أعلى مراحلها نهاية عام 2005 الذي شهد نسبة 13,29 وفاة لكل عشرة آلاف ولادة سالمة.

إلى ذلك، أكد الدكتور رائد محمد رضا مدير مستشفى الزهراء التعليمي خلال حديثه لـ "راديو سوا" مصداقية ما جاء في الدراسة، مشيرا إلى أن حالات وفيات الأمهات تتركز في المناطق الريفية النائية التابعة لمحافظة النجف.

وقال الدكتور رضا إن 30 في المائة من مراجعي مستشفى الزهراء المتخصص بأمراض النساء والأطفال هم من سكان قرى وأرياف محافظات بابل وكربلاء والديوانية.

هذا وتشير التقارير الصحية في النجف إلى أن نسبة 48,8 في المائة من الأمهات المتوفيات لم يتلقين الرعاية الصحيه اللازمة بسبب الاعتماد على القابلات وضعف التوعية والتثقيف الصحي وكذلك ضعف الخدمات المقدمة من قبل المؤسسات الصحية في المناطق النائية.

تفاصيل أوفى في تقرير مراسل "راديو سوا" في النجف محمد جاسم:

XS
SM
MD
LG