Accessibility links

الرئيس بوش يعلن سلسلة من الخطوات لدعم حكومة محمود عباس ورئيس الحكومة سلام فياض


أعلن الرئيس بوش سلسلة من الخطوات تعتزم حكومتـُه اتخاذها لدعم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس الحكومة سلام فياض. وحدد الرئيس بوش في خطاب القاه في البيت الأبيض الإثنين ثلاثة محاور لمجهودات الحكومة في هذا الصدد، الأول هو تعزيز الدعم المالي للفلسطينيين بعد أن رفعت واشنطن الحظر الذي فرضته عليهم لاكثر من عام، وقال:

"سنوفر هذا العام للفلسطينين أكثر من 190 مليون دولار من المساعدات."

وقال بوش إن واشنطن ستقدم عبر المحور الثاني، دعما دبلوماسيا وسياسيا للفلسطينيين، وقال:

"سأدعو إلى عقد إجتماع دولي في الخريف تحضره الدول والمؤسسات الدولية التي تؤيد حل الدولتين، وترفض العنف، وتعترف بحق اسرائيل في الوجود، وتلتزم بكل الإتفاقات الموقعة سابقا. المشاركون الرئيسيون في الإجتماع سيكونون الاسرائيليين والفلسطينيين وجيرانهم في المنطقة."

أما المحور الثالث فيتضمن دعم واشنطن، والمجتمع الدولي، لجهود إصلاح وبناء مؤسسات الدولة الفلسطينية بتقديم المساعدات المباشرة الى السلطة الفلسطينية، وقال:

"أعلن اليوم اعتزامنا تقديم مساعدات مباشرة تصل إلى 80 مليون دولار لمساعدة الفلسطينيين على إصلاح مؤسساتهم الأمنية. وهذا الإصلاح مشروع مهم، يتم تحت إشراف الجنرال الاميركي كيث دايتون."

كما قال بوش ن مبعوث اللجنة الرباعية الجديد توني بلير سيلعب دورا هاما في هذا الصدد، وقال:

"في منصبه الجديد، سينسق بلير الجهود الدولية لمساعدة الفلسطينيين على بناء مؤسسات مجتمع حر وقوي. ومن بين تلك المؤسسات هياكل الحكم، ونظام مالي رشيد، وحكم القانون."

بوش يتصل بعباس

هذا وقد صرح نبيل أبو ردينة، المتحدث باسم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، أن الرئيس جورج بوش اتصل هاتفيا بعباس الإثنين ليؤكد له دعم واشنطن.

وقال أبو ردينة إن بوش تحدث مع عباس بعد أن ألقى خطابه في البيت الابيض ودعا فيه إلى عقد اجتماع دولي.
XS
SM
MD
LG