Accessibility links

إسرائيل تصادق على إطلاق سراح 256 معتقلا ووزير فلسطيني غير مرتاح للطريقة التي اختيروا بها


صادق مجلس الوزراء الإسرائيلي على قائمة تضم أسماء 256 معتقلا فلسطينيا تقرر إطلاق سراحهم في إطار الإجراءات التي تنفذها إسرائيل لتعزيز موقف الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

غير أن وزير شؤون الأسرى الفلسطيني أشرف العجرمي أعرب عن عدم ارتياحه للطريقة التي تم بها اختيار الأشخاص الذين سيتم الإفراج عنهم، وقال: "اختار الإسرائيليون الأسماء المُدرجة في هذه القائمة من بين الأشخاص الذين أمضوا معظم فترة حبسهم في السجون الإسرائيلية، ولاسيما أولئك الذين أمضوا أكثر من ثلثي فترة الحبس ولم يتبق أمامهم سوى القليل. كما تم اختيار آخرين من بين الأشخاص الذين تم الحكم عليهم بالسجن لفترات قصيرة تتراوح بين سنة واحدة وخمس أو ثماني سنوات، وهذه مسألة غير مرضية بالنسبة لنا".

وقال ديفيد بيكر المسؤول في مكتب رئيس الوزراء إيهود أولمرت إنه سيتم نشر أسماء الأشخاص الذين تقرر الإفراج عنهم في وقت لاحق اليوم لإعطاء الإسرائيليين مهلة 48 ساعة لتقديم ما قد يكون لديهم من اعتراضات على الإفراج عن أي من الأشخاص الذين وردت أسماؤهم في القائمة.

ورجَّح بيكر أن يتم الإفراج عن جميع المعتقلين الذين وردت أسماؤهم في القائمة يوم الجمعة المقبل.

ومن بين الذين ستفرج عنهم إسرائيل نائب الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين عبد الرحيم ملوح حسب ما أعلن مسؤولون فلسطينيون الثلاثاء.

وكان قد حكم على ملوح بالسجن تسع سنوات منها سنتان مع وقف التنفيذ بعد إدانته بتهمة الانتماء إلى منظمة مسؤولة عن اعتداءات ضد إسرائيل. وملوح هو أحد مؤسسي الجبهة الشعبية وانتقل إلى الأراضي الفلسطينية بعد تأسيس السلطة الفلسطينية في 1994.

وتعتقل إسرائيل أيضا الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أحمد سعدات إثر هجوم العام الماضي على سجن أريحا الذي كان سعدات محتجزا فيه لدى السلطة الفلسطينية وبإشراف أمني بريطاني أميركي.
XS
SM
MD
LG