Accessibility links

السينما الجزائرية تحل ضيفا علىمهرجان الإسكندرية


أفاد مسؤول الإعلام في إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي سمير شحاتة أن إدارة المهرجان اختارت الجزائر كضيف شرف الدورة 23 بمناسبة اختيار الجزائر عاصمة للثقافة العربية لعام 2007 وستعرض ضمن الاحتفالية بالجزائر عدد من الأفلام بينها "معركة الجزائر" الذي أنتج عام 1966 ومنعت فرنسا عرضه طوال 40 عاما رغم حصوله على جائزة الأسد الذهبي لمهرجان البندقية.

ويصور الفيلم معركة للسيطرة على مدينة الجزائر عام 1957 بين المظليين الفرنسيين ورجال جبهة التحرير الوطنية حيث يستخدم الفرنسيون وسائل التعذيب الوحشي للأهالي والمقاتلين فيما يعمد هؤلاء إلى المقاومة العنيفة المستميتة.

يشار إلى أن وزيرة الثقافة الجزائرية خليدة تومي كرمت منذ أيام المخرج الذي رحل العام الماضي عن عمر ناهز 84 عاما والذي استلمت أرملته درع التكريم.

ويعرض ضمن الاحتفالية الفيلم الوثائقي "محامي الرعب" للمخرج الفرنسي باربت شرويدر والذي يتناول سيرة حياة المحامي المعروف والمثير للجدل جاك فيرجيس الذي اشتهر بدفاعه عن المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد قبل أن يتزوجها.

كما يعرض فيلم "عشرة ملايين سنتيم " للمخرج بشير درايس الذي شارك في كتابة السيناريو مع عبد الكريم بهلول والروائي ياسمينة خضرا ويدور حول مهندس يقترض من أحد معارفه عشرة ملايين سنتيم لإجراء عملية جراحية لأبيه ويتضح أن المبلغ المقترض ملك لجماعات مسلحة تجبر المهندس على الصعود إلى الجبال للمساهمة في قتل الأبرياء.

إضافة الى ذلك سيعرض فيلم "ظلال الليل" عن المهاجرين المطاردين للمخرج ناصر بختي والذي حصل على جائزة الصقر الذهبي في مهرجان الفيلم العربي السابع في روتردام فيما فازت بطلته الممثلة السويسرية مادلين بيجو بجائزة أفضل ممثلة عن العمل ذاته.

كما يعرض فيلم "موريتوري" لعكاشة تويتا عن رواية الكاتب الجزائري ياسمينة خضرا الذي يتطرق للمشكلة الأمنية في الجزائر إبان التسعينيات من القرن الماضي.

XS
SM
MD
LG