Accessibility links

مانديلا يتلقى مئات الهدايا في عيد ميلاده التاسع والثمانين


تلقى الزعيم الوطني الإفريقي نيلسون مانديلا الذي يحتفل الأربعاء بعيد ميلاده التاسع والثمانين، سيلا من الهدايا من مئات الشخصيات في العالم في مقدمتهم رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير.

وقالت المتحدثة باسم مؤسسة نلسون مانديلا :تلقينا سيلا من الهدايا والرسائل من مئات من الشخصيات ومن الناس العاديين من جميع أنحاء العالم وكانت هدية بلير مدهشة ، آنية كبيرة صفراء وسوداء من الفخار، إنها رائعة وقد أعجبتنا كثيرا.

وكان بلير ومانديلا قد التقيا في جوهانسبرغ في 31مايو/آيار خلال جولة الوداع الإفريقية لرئيس الوزراء البريطاني السابق.

من جانبه أهدى رئيس الإذاعة والتلفزيون العام في جنوب إفريقيا دالي مبوفو الرئيس السابق درعا ورمحا. وأضافت المتحدثة :أن قائمة الهدايا طويلة جدا وقد تأثرنا بشدة لمظاهر التعبير عن الحب لمانديلا من العالم اجمع.

وينحدر نيلسون مانديلا من منطقة ترانسكاي في جنوب إفريقيا حيث ولد في 18 يوليو/تموز 1918وتوفي والده عندما كان لا يزال صغيرا.

وانتمى مانديلا إلى " المجلس الوطني الأفريقي" المعارض للتمييز العنصري سنة 1944 وجاب البلاد كلها محرضا الناس على مقاومة قوانين التمييز العنصري، خاطبا ومنظما المظاهرات .

واعتقل مانديلا لكنه لم يغير مواقفه وهو داخل السجن، بل ثبت عليها كلها، وكان مصدرا لتقوية عزائم سواه من المسجونين وإلهامهم.

ومنح مانديلا جائزة نوبل و العديد من شهادات الشرف الجامعية .

وجرت أولى الانتخابات في جنوب إفريقيا في 27 نيسان (أبريل) 1994 وأدت إلى فوز مانديلا فاقسم اليمين الدستورية في 10 أيار (مايو) متوليا الحكم، إلا انه أعلن عن رغبته في التقاعد عام 1999.

XS
SM
MD
LG