Accessibility links

أبو الغيط يتحدث عن اجتماع بين رايس ووزراء خارجية عرب وعمرو موسى يرحب بخطاب بوش


أعلن وزير الخارجية المصرية أحمد أبو الغيط الثلاثاء أن وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس ستزور مصر لإجراء محادثات مع بعض وزراء الخارجية العرب عقب اجتماع المجلس الوزاري للجامعة العربية المقرر عقده في 30 يوليو/تموز الجاري.

وقال أبو الغيط للصحافيين إنه سيتم خلال اللقاء بين رايس وعدد من الوزراء العرب مناقشة الوضع الإقليمي والقضية الفلسطينية وبيان الرئيس الأميركي والمبادرة العربية للسلام.

وأكد أبو الغيط أن اللقاء مع رايس سيعقد في أعقاب اجتماع مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري في نهاية الشهر الحالي.

وأجرى الرئيس بوش الإثنين اتصالات هاتفية مع قادة مصر والسعودية والأردن بعد أن أعلن أنه يعتزم الدعوة لمؤتمر دولي لإحياء عملية السلام في الشرق الأوسط خلال الخريف المقبل.

ودعا بوش القادة العرب إلى دعم الرئيس الفلسطيني محمود عباس بعد سيطرة حركة حماس على قطاع غزة الشهر الماضي بعد أسبوع من الاقتتال الدامي بينها وبين حركة فتح.

ورحب أبو الغيط باقتراح بوش معتبرا أنه يتضمن عناصر إيجابية ولكنه يحتاج إلى تطوير.

وأعرب الوزير المصري عن تأييده للإشارات التي وردت في البيان عن الحاجة لإنهاء الاحتلال الإسرائيلى للأراضي الفلسطينية وإقامة الدولة الفلسطينية الفاعلة وذات التواصل الجغرافي.

إلا أنه شدد على ضرورة التمسك بالمبادئ الأساسية للتسوية المنصوص عليها في قرار مجلس الأمن الدولي 242 وأن تكون حدود 1967 هي الأساس الذي تقوم عليه هذه التسوية.

واعتبر أبو الغيط أن الاهتمام الأميركي بالمبادرة العربية للسلام الصادرة في قمة بيروت عام 2002 تمثل اعترافا بالحاجة لتنفيذ المبادرة بمنطلقاتها المحددة وهي تحقيق أمل الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني وعاصمتها القدس الشرقية مع تأمين الانسحاب الإسرائيلي الكامل من بقية الأراضي العربية المحتلة في الجولان ومزارع شبعا اللبنانية وبما يفتح الطريق إلى إقامة علاقات طبيعية لسلام كامل بين العرب وإسرائيل.

موسى يرحب بخطاب بوش

من جهته رحب الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى في تصريحات للصحافيين بـ"العديد من العناصر الإيجابية" التي تضمنها خطاب بوش وأكد كذلك على أهمية أن يكون التوجه منصبا على التوصل إلى حل شامل للنزاع العربي الإسرائيلي على كافة المسارات.

وأكد موسى أن وزراء الخارجية العرب سيناقشون الطرح الأميركي الجديد خلال اجتماعهم المقبل في 30 يوليو/تموز الجاري.
XS
SM
MD
LG