Accessibility links

الجمهوريون يستخدمون الـ "فيليبستر" لعرقلة التصويت على مشروع قرار للانسحاب من العراق


أكد أعضاء الحزب الديموقراطي أنهم سيضعون مجلس الشيوخ في حال انعقاد دائم، للتصويت حول مشروع قرار لسحب القوات الأميركية من العراق في غضون أربعة أشهر، فيما يهدد الجمهوريون بعرقلة التصويت عبر ما يعرف بنظام "الفيليبستر" Filibuster.

وقد دعا الديموقراطيون إلى عقد تلك الجلسة لتجاوز محاولة الجمهوريين استخدام حق الأقلية في عرقلة التصويت على المشروع، وإنهاء عملية الانسحاب بحلول شهر أبريل/ نيسان المقبل.

" موظف يعد أسرة لأعضاء مجلس الشيوخ الذين سيمضون الليلة في الكونغرس "

وقال السناتور ديك ديربن مساعد زعيم الأغلبية الديموقراطية في مجلس الشيوخ إن قضاء ليلة كاملة بدون نوم لا تُعد تضحية بالمقارنة مع الليالي التي أمضاها الجنود وعائلاتهم من أجل الصلاة والدعاء لهم بالسلامة.

وقد "تسلح" الديموقراطيون بالأسرة المتنقلة والأغطية والوسائد وفرش الأسنان والوجبات الخفيفة، للمساعدة في تمضية هذه الليلة التأريخية، فيما تُسمع في الخارج دقات الطبول التي رافقت الشموع الموقدة بأيدي أعضاء المنظمات المناهضة للحرب.

فيما سيقوم مؤيدو الحزب الديموقراطي باستخدام مدوناتهم الشخصية طوال الليل لحشد التأييد لهذه الحملة، بالإضافة إلى قيام المشرعين الديموقراطيين بإجراء مقابلات إذاعية وتلفزيونية من دون توقف حتى صباح يوم الأربعاء.

وتذكر هذه الليلة بأخرى مشابهة لها نظمها الحزب الجمهوري في إحدى ليالي شهر نوفمبر/ تشرين الثاني من عام 2003 للإحتجاج على محاولات الديموقراطيين برفض التصويت بلا أو نعم على ترشيحات الرئيس بوش لتعيين بعض القضاة.

وقد لاقى مشروع القرار الحالي الخاص بالعراق انتقادات واسعة من الجمهوريين الذين اتهموا الأغلبية الديمقراطية في الكونغرس بمحاولة تسييس قضية العراق.

يقول السناتورالجمهوري جيف سيشنز إن بدء الإنسحاب حاليا بشكل متسرع وبغض النظر عن الظروف في ساحة المعركة وبغض النظر عن توصيات القادة العسكريين في الميدان هو أمر لا يمكن تصوره وسيكون بمثابة بقعة قاتمة في سجل مجلس الشيوخ خلال الأعوام المقبلة.

كما توعد الجمهوريون في المجلس بعرقلة التصويت على مشروع القانون، ما دفع بالسناتور هاري ريد زعيم الأغلبية الديمقراطية، بالرد على ذلك بالقول إن الجمهوريين مهتمون بحماية الرئيس بوش أكثر من حماية القوات الأميركية.

وأضاف السناتور ريد أن مشروع القانون الذي يدعو إلى سحب القوات الأميركية وحصر مهمتها في تدريب القوات العراقية ومكافحة الإرهاب وحماية الحدود، يحظى بتأييد أكثر من 50 عضوا في المجلس وهو العدد الكافي للمصادقة عليه بالأغلبية البسيطة.

وتوعد السناتور ريد ببقاء الجلسة منعقدة طوال ليلة الثلاثاء وحتى الأربعاء لو تطلب الأمر، وإلى حين التصويت على مشروع يجبر الرئيس على سحب القوات من العراق في غضون أربعة أشهر.

وعلق السناتور الجمهوري ميتش ماكونيل زعيم الأقلية الجمهورية قائلا إن هذه مسرحية رديئة، والجمهوريون مستعدون للبقاء مع الديمقراطيين طوال الليل وحتى الليالي القادمة إذا تطلب الأمر.

وحسب الإجراءات المعمول بها في مجلس الشيوخ تحديدا، يتعين الحصول على 60 صوتا لتفادي أية محاولة لعرقلة التصويت على التشريع (نظام فيليبستر)، وذلك عن طريق إبقاء النواب المعارضين يتكلمون طوال الوقت المتاح لإجراء التصويت على مشروع قرار الانسحاب. وبإمكان الجمهوريين أن يتحدثوا في أي شأن مادامت الجلسة منعقدة، حتى يقرر أحد الطرفين التنازل والتوصل إلى تسوية سياسية حول مشروع القرار المطروح للتصويت.

XS
SM
MD
LG