Accessibility links

الجيش الأميركي يعلن اعتقال أحد مؤسسي "دولة العراق الإسلامية"


أعلن المتحدث العسكري الأميركي في العراق البريغادير جنرال كيفين بيرغنر الأربعاء اعتقال خالد عبد الفتاح داوود المشهداني، الملقب بأبو شهد، الذي يُعد العراقي الأرفع منصبا في تنظيم القاعدة في العراق.

" زعيم جماعة "دولة العراق الإسلامية " أبو عمر البغدادي هو شخصية وهمية، أوجدها أبو أيوب المصري "

وقال بيرغنر في مؤتمر صحافي إن أبو شهد اعتقل في الموصل يوم الرابع من شهر يوليو/تموز الجاري، وأقر المشهداني بأن زعيم جماعة "دولة العراق الإسلامية " أبو عمر البغدادي هو شخصية وهمية، أوجدها أبو أيوب المصري.

وأضاف بيرغنر أنه لإعطاء مصداقية لهذه الشخصية الوهمية، قام المصري بإعلان بيعته للبغدادي (غير الموجود أصلا) أميرا لدولة العراق الإسلامية في تسجيل صوتي بث على الانترنت.

وأشار الجنرال بريغنر إلى أن الأشرطة الصوتية المنسوبة إلى البغدادي تم تسجيلها بصوت ممثل يدعى أبو عبد الله النعمة.

بيرغنر كشف عن أن المشهداني يشكل حلقة الوصل بين المصري وقيادات القاعدة في الخارج

وأوضح أن تنظيم القاعدة في العراق يقوده أجانب بزعامة أبو أيوب المصري، وينخرط فيه عراقيون من رتب متعددة تعمل في خلايا مختلفة، كما أن المصري يحيط نفسه على الدوام بقياديين أجانب، حيث يقومون هم باتخاذ القرارات، وليس العراقيين.

وقال بيرغنر إن المشهداني أخبر المحققين بأن زعماء القاعدة في الخارج يقومون بتوجيه التعليمات بشكل مستمر بخصوص شن العمليات وهم الذين يديرون عمليات إرسال المقاتلين الأجانب إلى العراق.

وأشار الجنرال بيرغنر إلى أن المشهداني يشكل حلقة الوصل بين أبو أيوب المصري وزعيم القاعدة أسامة بن لادن والرجل الثاني في التنظيم أيمن الظواهري.

وقد قام المشهداني، وبالمشاركة مع أبو أيوب المصري بتأسيس منظمة وصفها بـ"الافتراضية" على شبكة الانترنت، تدعى دولة العراق الإسلامية عام 2006، مضيفا أن هذه الجماعة هي أحدث محاولات القاعدة لتسويق نظام يشبه نظام طالبان على الشعب العراقي.

ونقل بيرغنر عن أبو شهيد قوله إن "دولة العراق الإسلامية" هي جبهة منظمة للتغطية على التأثير الأجنبي على عناصر القاعدة في العراق، في محاولة لإضفاء صبغة عراقية على التنظيم.

" القيادات الأجنبية في القاعدة هي التي تدير عمليات التنظيم في العراق "

وأضاف بيرغنر أن المشهداني كان قائدا لجماعة "أنصار السنة " قبل انضمامه للقاعدة قبل عامين ونصف، وعمل كمسؤول عن النشاطات الإعلامية للتنظيم في بغداد، قبل أن يتم اختياره لتزعم ماكنة القاعدة الإعلامية في عموم العراق.

وأكد بيرغنر مقتل قائد إحدى خلايا القاعدة المسؤولة عن التفجيرات بالسيارات والشاحنات المفخخة ويدعى أبو جورة. وأضاف أن قوات التحالف قتلته في منطقة عرب جبور جنوب بغداد في الخامس عشر من الشهر الحالي.

XS
SM
MD
LG