Accessibility links

النظام الغني بالفاكهة والخضار لا يمنع سرطان الثدي


كشفت دراسة أميركية حديثة أن إتباع نظام غذائي ينطوي على تناول ضعف ما يوصي به الأطباء من الفاكهة والخضار لا يخفض من مخاطر عودة ظهور سرطان الثدي لدى النساء اللواتي تلقين علاجا مبكرا.

وقالت مارسيا ستيفانيك الأستاذة في مركز الوقاية من الأمراض السرطانية في جامعة ستانفورد بكاليفورنيا والمسؤولة الرئيسية عن الدراسة انه خلال فترة متابعة تقدر بحوالي 3-7 سنوات لنحو 3 الاف و100 امرأة شاركن في هذه الأبحاث لم يتبين لنا أن النظام الغذائي الغني بالفاكهة والخضار والألياف والقليل الدهون يمنع عودة ظهور سرطان الثدي.

وأجريت الدراسة بين عامي 1995 و2000 وشملت 3 آلاف و 88امرأة سبق أن عولجن من سرطان الثدي في مراحله الأولى تتراوح أعمارهن ما بين 18 و70 عاما.

واتبعت نصف النساء حمية وتناولن ضعف كمية الفاكهة والخضار والألياف التي توصي بها السلطات الأميركية مع خفض المواد الدهنية في حين اتبع النصف الآخر حمية طبيعية من فاكهة وخضار.

وبعد انتهاء الدراسة تم متابعة تطور الحالة الصحية لكافة المشاركات فيها حتى 2006.

وقالت ستيفانيك التي نشرت نتائج دراستها في دورية The Journal of the American Medical Association الصادرة اليوم الأربعاء : لقد فوجئت فعلا وأصبت بخيبة أمل كبيرة لهذه النتائج.

وتابعت : كنا نتوقع أن يحدث تناول كمية مضاعفة من الفاكهة والخضار والالياف من تلك المحددة وخفض المواد الدهنية فارقا في نسب عودة ظهور سرطان الثدي، وكانت هذه النسبة بحوالي 17% لدى المجموعتين.

وأكدت أن نسبة عودة ظهور سرطان الثدي كانت اقل بكثير من معدل الـ 30% التي كان يتوقعها الباحثون للمجموعة التي تناولت فاكهة وخضار وفقا للنظام الغذائي العادي.

XS
SM
MD
LG