Accessibility links

روسيا ترفض اقتراح حلف شمال الأطلسي وتستبعد عودة الحرب الباردة مع الولايات المتحدة


رفضت روسيا الأربعاء اقتراح حلف شمال الأطلسي عقد مؤتمر لبحث قرار موسكو تعليق العمل بمعاهدة انتشار القوات التقليدية في أوروبا، غير أنها أعلنت استعدادها مواصلة مناقشاتها مع الولايات المتحدة حول المعاهدة، مستبعدة قيام حرب باردة جديدة بين البلدين.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن الوزير سيرغي لافروف أبلغ نظيرته الأميركية كوندوليسا رايس الدوافع التي حملت روسيا على تعليق مشاركتها في المعاهدة.

وشدد لافروف خلال اتصال هاتفي بمبادرة من الوزيرة الأميركية، بحسب الوزارة، على أنه مستعد لمواصلة المشاورات مع الجانب الأميركي حول موضوعات تتصل بالمعاهدة وبجوانب أخرى تستهدف ضمان الاستقرار الاستراتيجي.

وأضاف بيان وزارة الخارجية الروسية أن الجانبين تطرقا خلال الاتصال الهاتفي إلى آفاق انعقاد مؤتمر دولي حول الشرق الأوسط بالإضافة إلى البرنامج النووي الإيراني وملف كوسوفو.

هذا وكانت وكالة انترفاكس الروسية قد نقلت في وقت سابق عن رئيس قسم المعاهدات الدولية في وزارة الدفاع الروسية يفغيني بوزنسكي قوله إنه لا حاجة لعقد أي مؤتمر لأن موقف حلف الناتو لم يتغير.

وقال بوزنسكي إنه ينبغي أن توافق الأطراف كافة على تغيير الصيغة الحالية لمعاهدة انتشار القوات التقليدية، أو تظهر رغبة سياسية للتفاوض والتشاور للتوصل إلى اتفاقية جديدة.
XS
SM
MD
LG