Accessibility links

الأوضاع الأمنية تدفع بالفنانين العراقيين إلى الهجرة


يمثل التوتر الأمني في العراق عقبة كبيرة أمام الفنانين العراقيين حيث لم يسلم الفن العراقي ولا سيما الغناء من أعمال العنف ما دفع بالكثير من الكوادر الفنية المحترفة إلى الهجرة حسبما ذكر الكثيرون منهم.

ويقول المغني حسن هادي بحسرة شديدة في مايو/ ايار الماضي قتل أربعة فنانين من طلاب معهد الفنون في انفجار سيارة مفخخة في منطقة المنصور.

وكانت مصادر أمنية أعلنت في السادس من مايو/ ايار مقتل وإصابة ما لا يقل عن 14 شخصا في انفجار سيارة مفخخة في حي المنصور الراقي، حيث يقع معهد الفنون الجميلة.

ويتابع الشاب الذي بدأ الغناء منذ عشر سنوات : إن أصدقائي شجعوني على الغناء وتسجيل الأغاني بعد سماعهم أدائي خلال حفلات زفاف عدد من أصدقائنا، مؤكدا أن صوته يشبه صوت الفنان العراقي رياض احمد.

ويعتبر ناظم الغزالي ومحمد القبانجي ورياض احمد ابرز الفنانين الذي يستذكرهم العراقيون دائما ويعتبرونهم جزءا من ارتباطهم بالوطن وللتعبير عن مشاعرهم. من جهته يعتبر الملحن والموزع الموسيقي احمد الكردي ، الذي انطلق في عمله منذ خمس سنوات بعد تخرجه من قسم الموسيقى في معهد الفنون الجميلة، ان الغناء بات يصارع للبقاء في مواجهة الظرف الأمني المضطرب الذي يجتاح البلاد.

ويوضح الكردي ان الفنان لا يجد مقرا لممارسة وتطوير إمكانياته الفنية بعد أن بات الخوف والإرهاب يطارد العراقيين.

ويضيف الكردي أن معظم الفنانين الباقين في العراق هم من المبتدئين بعد أن هاجر البلد المحترفين كافة، وان هؤلاء يواجهون معضلة الإمكانيات المتواضعة للفنان في العراق، فالمبتدى مرغم على تسجيل أغانيه وتصويرها في العراق.

ويذكر الفنانون العراقيون بفخر من سبقهم إلى حصد النجاحات في عالم الأغنية العربية، ومن هؤلاء من يصفونه ب "قيصر" الأغنية العربية كاظم الساهر ورضا العبد الله وحسام الرسام وآخرين.

وعن مستقبل الفنان العراقي، أعرب الكردي عن تفاؤله قائلا: لن يقف الظرف الأمني حاجزا أمام تطلعاتنا أبدا لأنها امتداد لتاريخ فني عريق.

وأضاف أن مطربينا ينتشرون في عدد كبير من الدول العربية وهم سفراء للفن العراقي ونحن نفخر بهم دوما. وقضى العديد من الفنانين في أعمال عنف في العراق بينهم طفلان من أعضاء فرقة مسرح كركوك للأطفال في نوفمبر/ تشرين الثاني 2006 فضلا عن الممثل مطشر السوداني الذي عثر على جثته في وسط بغداد في منتصف ديسمبر/ كانون الثاني 2006 والعديد من الفنانين الآخرين.

XS
SM
MD
LG