Accessibility links

اللجنة الرباعية تعقد إجتماعا في لشبونة بحضور بلير


تزامن إجتماع اللجنة الرباعية الدولية اليوم الخميس في لشبونة مع مبعوثها الجديد إلى الشرق الأوسط توني بلير كي تحدد المهام التي سيقوم بها مع إطلاق الرئيس جورج بوش مبادرته لعقد اجتماع دولي لإحياء عملية السلام في المنطقة.

ومن المقرر أن يشارك في الإجتماع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ووزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس والممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الإتحاد الأوروبي خافيير سولانا ووزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف.

وكان بلير الذي عين في منصبه الجديد في 27 يونيو/حزيران قد كلف بالعمل من أجل حشد المساعدة الدولية للسلطة الوطنية الفلسطينية وإقامة دولة فلسطينية.

وتدعو بعض الدول الأوروبية، ومن ضمنها فرنسا، إلى توسيع مهمة بلير لتمكينه من القيام بدور في تسهيل المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين وخاصة إنشاء قوة دولية ترابط في الأراضي الفلسطينية لمواكبة اتفاق سلام.

وأعرب وزيرا خارجية مصر أحمد أبو الغيط والأردن عبد الإله الخطيب اللذان زارا مؤخرا لشبونة عن أملهما في أن يتيح إجتماع الرباعية حمل الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي إلى الإجتماع حول طاولة المفاوضات.

ويتوقع أن تجدد اللجنة الرباعية التي تعقد أول اجتماع لها منذ سيطرة حركة حماس على قطاع غزة في 15 يونيو/حزيران، دعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

XS
SM
MD
LG