Accessibility links

حماس تهدد بإفشال الانتخابات المبكرة وتتهم عباس بتحريض إسرائيل على اجتياح غزة


هددت حركة حماس الخميس بإفشال الانتخابات الرئاسية والتشريعية المبكرة التي دعا إليها الرئيس محمود عباس الأربعاء خلال افتتاح اجتماع المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن القيادي في الحركة محمود الزهار قوله إن "الحديث عن انتخابات مبكرة محاولة فاشلة وسنفشلها نحن الشعب الفلسطيني للالتفاف على الانتخابات الأخيرة".

وأكد الزهار في مؤتمر صحافي في غزة أن الانتخابات المبكرة "ليست حلا للمشكلة القائمة بل ستزيد الأمور تعقيدا".

من جهة ثانية اتهم الزهار الرئيس عباس بأنه "يريد أن يحرض العدو على ضرب الشعب الفلسطيني وطلب صراحة اجتياح قطاع غزة".

وتساءل الزهار "من يطالب بإعادة احتلال قطاع غزة.. هل يمكن أن يكون هذا الرجل رئيسا للشعب الفلسطيني؟".

استنفار مصري

من جهة أخرى، تظاهر قرابة ألف فلسطيني الخميس في الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي مع مصر للمطالبة بإنهاء مشكلة آلاف الفلسطينيين العالقين في الجانب المصري من المعبر المغلق منذ أكثر من خمسة أسابيع.

وردد المشاركون في التظاهرة التي نظمتها حركة الجهاد الإسلامي والجبهتان الشعبية والديموقراطية والمبادرة الوطنية هتافات تدعو إلى إعادة فتح معبر رفح الحدودي.

هذا وقد وضعت القوات المصرية المنتشرة على الحدود بين مصر وقطاع غزة في حالة استنفار أمني خوفا من محاولة الفلسطينيين اقتحام معبر رفح بالقوة، حسب ما ذكرت مصادر أمنية مصرية في العريش.

آلاف الفلسطينيين تظاهروا احتجاجا على إغلاق معبر رفح
وتخشى السلطات الأمنية المصرية من أن يحاول الفلسطينيون العالقون، الذين يقيمون في ظروف صعبة في مدينة العريش، الوصول إلى الحدود ومحاولة المرور بشكل جماعي إلى غزة من خلال فتح ثغرات في السور المقام بين مصر والقطاع.

من جهة أخرى، ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية أن سيدة فلسطينية من بين العالقين توفيت الأربعاء في مستشفى العريش العام من مضاعفات مرض السرطان.

وأوضحت الوكالة أن وفاء داود البالغة من العمر 47 عاما عادت من رحلة علاج من مرض السرطان بمعهد ناصر بالقاهرة منذ حوالي شهر لكنها فوجئت بإغلاق ميناء رفح البرى وتم إدخالها إلى مستشفى العريش العام حيث توفيت متأثرة بمرضها.

وكانت شابة فلسطينية في الـ27 من عمرها توفيت الثلاثاء من مضاعفات مرض السرطان أيضا بعد أن علقت على الحدود إثر رحلة علاجية قامت بها إلى القاهرة.

وأعلن وزير الصحة المصرية حاتم الجبلي أنه أوفد فريقا طبيا متخصصا من أساتذة معهد السكر في القاهرة لعلاج المرضى الموجودين في مستشفى العريش من الفلسطينيين العالقين والمصريين.
XS
SM
MD
LG