Accessibility links

لندن تنتقد قرار موسكو طرد أربعة من دبلوماسييها وتعتبره إجراء غير مبرر


وصف وزير الخارجية البريطانية ديفيد ميليباند الخميس قرار روسيا طرد أربعة دبلوماسيين بريطانيين من أراضيها بأنه غير مبررعلى الإطلاق، وأعرب عن انزعاج بلاده من هذا التحرك.

وكان متحدث باسم وزارة الخارجية الروسية قد أعلن الخميس أن بلاده ستطرد أربعة دبلوماسيين بريطانيين من أراضيها، ردا على قرار مماثل اتخذته لندن في وقت سابق بحق أربعة دبلوماسيين روس.

كما أضاف المتحدث أن روسيا قررت فرض حظر على منح المسؤولين البريطانيين تأشيرات لدخول روسيا ووقف التعاون مع بريطانيا في مجال مكافحة الإرهاب.

وكانت بريطانيا قد قررت طرد الدبلوماسيين الروس بعد رفض موسكو تسليمها عضو الاستخبارات الروسية السابق اندريه لوغوفوي، المشتبه به الرئيسي في قتل العميل الروسي السابق الكسندر ليتفيننكو الذي توفي في لندن في نوفمبر/تشرين الثاني 2006 إثر تسميمه بمادة البولونيوم العالية الإشعاع.

هذا وقد وصفت وزارة الخارجية الروسية في وقت سابق انتقاد الاتحاد الأوروبي لموسكو بسبب خلافها الدبلوماسي مع لندن، بأنه كان مفاجأة غير سارة. وقالت إن ذلك الانتقاد سيؤثر حتما على علاقاتها مع المجموعة الأوروبية.

هذا ومن المقرر أن يجتمع وزير الخارجية الروسية سيرجي لافروف مع نظيره الألماني فرانك-فالتر شتاينمر في برلين الجمعة لبحث الخلاف الدبلوماسي بين روسيا وبريطانيا.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية إن زيارة لافروف ستكون قصيرة لكنها ستشمل محادثات مكثفة، معربا عن أمله في أن تحول المحادثات دون تصعيد حدة التوتر في العلاقات بين موسكو ولندن.

وكان وزير الخارجية البريطانية قد أطلع نظيره الألماني على تفاصيل قرار بلاده طرد الدبلوماسيين الروس الأربعة.

XS
SM
MD
LG