Accessibility links

بان كي مون يشيد بنتائج محادثات طرابلس الغرب بشأن إقليم دارفور


أشاد ألامين العام للأمم المتحدة بان كي مون بالنتائج التي وصفها بالبناءة للمحادثات السودانية الأخيرة في العاصمة الليبية طرابلس، ودعا الأطراف المشاركة إلى التفاوض للتوصل إلى سلام دائم في دارفور.

وأكد بان كي مون أن اللقاء الذي نظمته الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي في طرابلس مطلع الأسبوع الحالي أقر مشروع تنظيم لقاء مطلع أغسطس/آب المقبل في تنزانيا تليه دعوات للأطراف لبدء مفاوضات سياسية في خلال الشهر ذاته.

من جهة أخرى، أعلن يان الياسون المبعوث الدولي إلى دارفور، أنه تلقى تأكيدات من الحكومة السودانية بالتعاون لتأمين انتقال قادة الحركات المتمردة التي ستشارك في اجتماع أروشا في سبتمبر/أيلول المقبل، والذي يهدف إلى تقريب مواقف تلك الحركات من أزمة دارفور.

وقال الياسون في مؤتمر صحفي عقده في الخرطوم الخميس إن الحكومة السودانية أبدت استعدادا للمساهمة في المسائل اللوجستية وضمان سلامة قادة الحركات التي لم توقع علي اتفاق أبوجا للسلام.

وأعرب الياسون عن أمله في أن يتوصل مؤتمر أروشا المقرر عقده في سبتمبر/أيلول المقبل برعاية الأمم المتحدة والإتحاد الافريقي، إلى نتائج ايجابية تهيء الأجواء للجولة الثانية من المفاوضات المباشرة بين الخرطوم والحركات المتمردة في أكتوبر/تشرين أول القادم.
XS
SM
MD
LG