Accessibility links

لافروف يؤكد استعداد روسيا لتطبيع علاقاتها مع بريطانيا


كشف وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف الجمعة استعداد بلاده لتطبيع علاقاتها مع بريطانيا في وقت يشهد فيه البلدان أزمة دبلوماسية على خلفية قضية العميل الروسي السابق ألكسندر ليتفيننكو الذي قضى مسموما في لندن.

وقال لافروف في تصريح صحافي بعد لقائه نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير في برلين: "تأمل روسيا تطبيع العلاقات مع بريطانيا. نحن مستعدون لذلك". وشدد لافروف على ضرورة احترام مصالح البلدين، متهما لندن بتسييس مسألة قضائية.

موسكو تعتبر لوغوفوي مشتبها فيه

وفي موسكو، قال متحدث باسم الكرملين إن أندريه لوغوفوي الذي تسبب طلب ترحيله في اندلاع الأزمة الدبلوماسية بين موسكو ولندن يعتبر أحد المشتبه فيهم في التحقيق الذي تجريه السلطات الروسية في قضية مقتل ألكسندر ليتفيننكو.

وقال المتحدث إن السلطات الروسية لم تحصل على معلومات مفصلة من بريطانيا تبرر توجيه الاتهام للوغوفوي.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد قلل أمس الخميس من أهمية الأزمة مع لندن.

يذكر أن روسيا أعلنت أيضا أنها قررت طرد أربعة دبلوماسيين بريطانيين ردا على خطوة مماثلة قامت بها لندن، كما قررت عدم منح تأشيرات لممثلين رسميين بريطانيين ما دامت لم تتلق توضيحات حول الرد المحتمل للندن في هذا الإطار.

رصد مقاتلات روسية فوق بحر الشمال

على صعيد آخر، أعلنت هيئة أركان الجيش النروجي أنه تم رصد مقاتلات روسية فوق بحر الشمال بين النروج وبريطانيا ليل الخميس الجمعة، مما استدعى إرسال مقاتلات نروجية وبريطانية إلى المنطقة.

وتأتي هذه التحركات الجوية التي سبق أن رصدت الثلاثاء على خلفية الأزمة الدبلوماسية بين روسيا وبريطانيا.
XS
SM
MD
LG