Accessibility links

بوش يستعيد صلاحياته الرئاسية ويشدد في خطابه الإذاعي على أهمية إفشال مخططات القاعدة


قال الرئيس بوش في خطابه الإذاعي الأسبوعي إن الولايات المتحدة تعمل منذ هجمات الـ11 من سبتمبر/أيلول بالتنسيق مع حلفائها حول العالم لمراقبة تحركات الإرهابيين وعرقلة أساليب تمويلهم وتقديمهم للعدالة.

وأضاف أن تلك الجهود ساعدت في إفشال المؤامرات والحفاظ على الأرواح، لكنه قال إن تقريرا أعدته قيادة أجهزة المخابرات الأميركية أشار إلى أن الخطر لا يزال قائما. وقال بوش: "بعض جوانب تقييم الوضع تدعو إلى التفاؤل لكن جوانب أخرى منه تبعث على القلق. وأهم نقطة هي أن هذا التقرير يذكرنا بأن أميركا تواجه تهديدا مستمرا ومتغيرا من قبل تنظيمات وخلايا إرهابية إسلامية خصوصا القاعدة".

ومضى بوش إلى القول إن أكثر الجوانب مدعاة للقلق في التقرير هي أن القاعدة شكلت ملجأ آمنا لها في المناطق القبلية في باكستان على الحدود الأفغانية.

وأضاف: "تقاتل القوات الباكستانية وقد قدم كثيرون من أفرادها أرواحهم في ذلك القتال، والولايات المتحدة تدعمهم في جهودهم. وسنعمل بالتنسيق مع حلفائنا لمنع القاعدة وطالبان من الحصول على ملاذ آمن سواء في باكستان أو في أي مكان في العالم".

وشدد بوش على أن الولايات المتحدة ستكون في مستوى مسؤولياتها التاريخية وتتكيف مع الظروف المتغيرة ولن يهدأ لها بال حتى تضمن إلحاق الهزيمة بأعدائها وأمن مواطنيها.

بوش يجري عملية تنظير روتينية للقولون

من ناحية أخرى، استعاد الرئيس بوش صلاحياته الرئاسية بعد أن كان نقلها إلى نائب الرئيس دك تشيني قبل تخديره لإجراء عملية تنظير روتينية للقولون.

بوش يستعيد صلاحياته الرئاسية بعد أن كان نقلها إلى نائب الرئيس دك تشيني استناد إلى البند 25 من الدستور الأميركي

وكان البيت الأبيض قد أعلن في بيان أن بوش نقل صلاحياته الرئاسية إلى نائب الرئيس دك تشيني صباح السبت قبل تخديره لإجراء عملية تنظير روتينية للقولون.

وأفاد البيان بأن بوش وجه رسالتين عبر الفاكس إلى رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي وأكبر مسؤول في مجلس الشيوخ بعد تشيني روبرت بيرد، لإبلاغهما بالقرار استناد إلى البند 25 من الدستور الأميركي.

وينص البند 25 على نقل صلاحيات الرئيس إلى نائب الرئيس في حال تعذرت عليه ممارسة مهامه موقتا.

وأضاف البيان أن تشيني سيتولى السلطات الرئاسية خلال غياب بوش عن الوعي وحتى يقول إنه قادر على توليها مجددا وسيبلغ بوش بالطريقة نفسها مسؤولي الكونغرس أنه استعاد صلاحياته.

وأكد البيان أن عملية التنظير لن تستغرق سوى 20 دقيقة لكن نقل الصلاحيات سيدوم ما بين ساعتين وثلاث.

XS
SM
MD
LG