Accessibility links

برهم صالح: القوات العراقية اثبتت نجاحا في مقاتلة الميليشيات والقاعدة


قال برهم صالح نائب رئيس الوزراء العراقي إن مجلس الرئاسة ورئيس الوزراء نوري المالكي يلتقون بشكل دوري ومكثف، في محاولة للتوصل إلى التفاهمات المطلوبة حول مشاريع القوانين التي تهم الشعب العراقي.

وشدد صالح في لقاء مع شبكة CNN الإخبارية على أن القوات الأمنية العراقية قادت عمليات كبيرة خلال الأشهر القليلة الماضية وخاصة شهر يونيو/حزيران الماضي ضد الميليشيات المسلحة، وأضاف صالح:

" القوات الأمنية العراقية هي في مقدمة القوات المهاجمة لمراكز قيادة الميليشيات في بغداد والعمارة والناصرية، ورئيس الوزراء حريص جدا على منع الميليشيات من ترويع الآمنين، كما أن الحكومة مازالت ملتزمة بتشريع قانون لنزع سلاح الميليشيات".

وعلل صالح التأخير في تمرير المشاريع المهمة بالقول إن الامور لم يعد يقررها شخص واحد، بل تتطلب التشاور بين مختلف المكونات. وقانون مثل قانون النفط الذي يقرر كيفية توزيع العوائد المالية، والذي سيغير بشكل حاسم طريقة التعامل مع هذا المورد الطبيعي المهم في العراق، يجعل مسؤولية النواب الذين يناقشون هذا القانون المهم، مضاعفة، وقال صالح:
" طرأ تغيير على الوضع الأمني بفضل القوات الأميركية الإضافية، وتم إحراز تقدم على صعيد القتال ضد تنظيم القاعدة وكذلك ضد الميليشيات، ولكن العراق يعيش مرحلة انتقالية صعبة مما يتطلب المزيد من الوقت والصبر لتحقيق النجاح المنشود".

من جانبهما، قال النائبان محمود عثمان وعباس البياتي إن من غير المرجح أن يتوصل مجلس النواب إلى حسم النقاش حول قانون النفط والغاز قبل شهر سبتمبر أيلول المقبل.

وقال البياتي في تصريح لوكالة أسوشيتدبرس إنه يجب توفر الإجماع السياسي بين الكتل النيابية الرئيسة حول هذا القانون أولا، ولكن لم يعد هناك وقت كاف بسبب العطلة الصيفية لمجلس النواب الشهر القادم.
XS
SM
MD
LG