Accessibility links

حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا يحقق فوزا ساحقا بنسبة تزيد على 48 بالمئة في الإنتخابات التشريعية


فاز حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا بنسبة غير متوقعة فاقت 48 بالمئة من الاصوات في الانتخابات التشريعية التي جرت الأحد بعد فرز أكثر من 85 بالمئة من البطاقات الانتخابية، طبقا لما نقلته قناتي "CNN" و"NTV" التركيتين.
وفاز حزب الشعب الجمهوري المعارض بـ 20.2 بالمئة من الأصوات يليه حزب العمل القومي الذي يعود إلى البرلمان بنسبة 14.4 بالمئة.
كما أظهرت توقعات القناتين أن الحزب الحاكم سيفوز بما بين 330 إلى 345 مقعدا في البرلمان من أصل 550 ما سيتيح له تشكيل الحكومة بمفرده.
وكان حزب العدالة والتنمية قد حصد في انتخابات عام 2002 ما نسبته 34 بالمئة من الأصوات.

أردوغان يشيد بالفوز

هذا وقد أشاد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بالفوز الساحق لحزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه في الانتخابات التشريعية التي جرت الاحد، داعيا إلى الوحدة ومتعهدا إحترام القيم الجمهورية وفي مقدمها العلمانية.
وقال أردوغان مخاطبا مئات من مناصريه الذين كانوا يحتفلون بالفوز أمام مقر حزب العدالة والتنمية في العاصمة التركية، إن شعبنا قرر أن يظل مع حزبنا. وقال إنه من الواضح ان التأييد الذي نحظى به يزداد يوما بعد يوم.
وأضاف قائلا، لن نتنازل عن أي من المبادىء الأساسية للجمهورية، وسنواصل بتصميم الاصلاحات الاقتصادية والديموقراطية كما سنواصل المساعي من أجل الإنضمام إلى الإتحاد الأوروبي.

إستقالة زعيم الحزب الديمقراطي
XS
SM
MD
LG