Accessibility links

أردوغان يتعهد بالإصلاح الاقتصادي والديموقراطي والمحافظة على مبادئ الجمهورية التركية


في كلمة ألقاها أمام مئات من المحتفلين بالفوز المدوّي الذي حققه حزب العدالة والتنمية في الانتخابات البرلمانية، تعهد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بأن يكمل السير على طريق الإصلاح الاقتصادي والديموقراطي وبالحفاظ على مبادئ الجمهورية العلمانية.

كما تعهد أردوغان بمواصلة العمل على انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، معتبرا أن فوز حزبه يعني ازدياد الدعم الذي يوليه الشعب للحزب الحاكم.

وقد حقق حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا فوزا كاسحا في الانتخابات البرلمانية التي جرت الأحد، وبلغت نسبة الأصوات التي حصدها 46.3 بالمئة بعد فرز 99 بالمئة من أصوات الناخبين.

وأكدت وكالات الأنباء التركية أن حزب الشعب الجمهوري وهو أحد أبرز أحزاب المعارضة حل في المرتبة الثانية، وحصل على 20.9 بالمئة من الأصوات، تلاه حزب الحركة القومية بـ14.2 بالمئة من الأصوات.

وتشير التوقعات إلى احتمال أن يشغل الحزب الحاكم 339 مقعدا في البرلمان المؤلف من 550 مقعدا، وأن يشكل الحكومة المقبلة بمفرده، لكن الحزب لم يتمكن من الحصول على ثلثي عدد مقاعد البرلمان، مما يعني أنه بحاجة للتحالف مع حزب آخر من أجل انتخاب رئيس للجمهورية، وهي المهمة التي تعد التحدي الأكبر أمام البرلمان التركي الجديد.

وقد تسبب فوز حزب العدالة والتنمية بالأغلبية الكاسحة في قلب الموازين على الساحة السياسية، في الوقت الذي بدأت شخصيات تقليدية في التهاوي.

مراسلة "راديو سوا" خزامى عصمت في أنقرة والتفاصيل:
XS
SM
MD
LG