Accessibility links

بلير يصل إلى إسرائيل بعد لقاء الخطيب في الأردن


وصل توني بلير رئيس الوزراء البريطاني السابق ومبعوث اللجنة الرباعية الدولية للشرق الأوسط اليوم الاثنين إلى إسرائيل قادما من الأردن في أول جولة له في المنطقة بعد توليه منصبه الجديد.

ومن المقرر أن يلتقي بلير وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني ووزير الدفاع إيهود باراك في وقت لاحق اليوم.

كما سيلتقي غدا الثلاثاء رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت وسينتقل إلى رام الله حيث سيلتقي رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض غير أنه لن يجري مباحثات مع أي مسؤول في حركة حماس.

وكان بلير قد أجرى مباحثات مع وزير الخارجية الأردنية عبد الإله الخطيب في عمان في مستهل جولته الحالية في المنطقة، وصفت بالإيجابية والبناءة.

وقد نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المتحدث باسم بلير قوله إن مبعوث اللجنة الرباعية الدولية للشرق الأوسط يقدر بشكل كبير تعهد الأردن التعاون معه.

بدوره، اعتبر وزير الخارجية الأردنية عبد الإله الخطيب بعيد لقائه مع بلير أن المهمة الموكلة إلى بلير حيوية بالنسبة للفلسطينيين والإسرائيليين وللمنطقة.

وقال الخطيب في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية إن هذا اللقاء هو لقاء أولي.

وأضاف الخطيب: "أبلغنا بلير بموقفنا ووجهة نظر الملك عبد الله الثاني الهادفة إلى تحقيق السلام بناء على استعادة الحقوق الفلسطينية والتوصل إلى السلام الشامل من خلال الانسحاب الكامل من الأراضي العربية والفلسطينية المحتلة".

ولفت الخطيب إلى الظروف الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني، مشيرا إلى أن السلام في المنطقة يتطلب تعزيز قدرة الفلسطينيين على بناء مؤسساتهم الوطنية على كل المستويات.

XS
SM
MD
LG