Accessibility links

ساركوزي يصف مفاوضات الإفراج عن الممرضات البلغاريات والطبيب الفلسطيني بالصعبة


اعتبر الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أن المحادثات حول ملف الممرضات البلغاريات المحتجزات في ليبيا صعبة للغاية من دون أن يؤكد احتمال توجهه إلى ليبيا الأربعاء.

وكان مصدر ليبي رسمي قد أعلن في وقت سابق أن الرئيس الفرنسي سيصل إلى ليبيا بعد غد الأربعاء لإجراء محادثات مع الرئيس الليبي معمر القذافي.
يذكر أن زوجة الرئيس الفرنسي سيسيليا ساركوزي قد وصلت إلى ليبيا أمس الأحد حيث التقت ابنة الزعيم الليبي عائشة القذافي التي ترأس جمعية خيرية.

فيريرو فالدنر تجري مفاوضات في ليبيا

من ناحية أخرى، أجرت المفوضة الأوروبية للعلاقات الخارجية بنيتا فيريرو فالدنر الاثنين مفاوضات في ليبيا مع مسؤولين ليبيين تقدموا بشروط مقابل الإفراج عن الممرضات البلغاريات.

وأوضح مصدر دبلوماسي في العاصمة الليبية أن فيريرو فالدنر التقت مسؤولين في وزارة الخارجية طالبوا بتطبيع كامل بين ليبيا وأوروبا في المجالات كافة، إلى جانب أن يؤمن الاتحاد تكاليف علاج الأطفال المصابين بفيروس الإيدز بالكامل.

وكانت فيريرو فالدنر قد وصلت الأحد إلى ليبيا بهدف تسريع الإفراج عن الممرضات البلغاريات الخمس والطبيب الفلسطيني الذي منح الجنسية البلغارية والمحتجزين منذ ثمانية أعوام.

بلغاريا تتوقع انتهاء المفاوضات الاثنين

من جهة ثانية، أشار وزير الخارجية البلغارية ايفايلو كالفين إلى أن المفاوضات حول الإفراج عن الممرضات الخمس والطبيب البلغار يفترض أن تنتهي الاثنين، إلا أنه لم يحدد موعد عودتهم إلى بلغاريا.
وقال لدى وصوله إلى بروكسل للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي: "أتوقع أن تنتهي المفاوضات اليوم".
وأضاف: "نحن الآن في مرحلة باتت فيها القرارات سياسية، ويمكن أن يتم نقلهم بسرعة كبيرة".
XS
SM
MD
LG