Accessibility links

السامرائي لـ"راديو سوا": المالكي تعمد إفشال العملية السياسية لتسريع الانسحاب الأميركي


قال رئيس كتلة التوافق في مجلس النواب إياد السامرائي في حديث لـ"راديو سوا" إن جبهة التوافق تشعر بأن رئيس الوزراء نوري المالكي عمل على إفشال العملية السياسية عمداً.

وأضاف السامرائي أن المالكي يهدف بذلك إلى التعجيل في انسحاب القوات الأميركية من العراق لتخفيف الضغوط الأميركية عليه، حسب رأيه.

وأشار إلى أن المالكي يدفع بأن يكون تقرير الجنرال ديفد بتريوس إلى الكونغرس في شهر سبتمبر/ايلول القادم سلبيا.


" رئيس الوزراء يتعمد أن يكون الوضع السياسي بهذه الصورة "

وأضاف السامرائي في حديث مع "راديو سوا" أن انسحاب القوات الأميركية سيخلق حالة من الفراغ، "ربما يستغله رئيس الوزراء المالكي لصالحه باعتباره قائدا للقوات المسلحة":

"أنا أعتقد أن هذا الشعور تزداد القناعة به. الكثير بدأ يستشعر أنه قد انقاد الوضع وكأنما رئيس الوزراء يتعمد أن يكون الوضع السياسي بهذه الصورة كي يترتب على هذا الوضع موقف أميركي. فعندما يقدم التقرير إلى الكونغرس وهو: أن هناك فشلا في العملية السياسية. فما الذي يترتب على هذا الأمر؟ ستعتبر لجان الكونغرس في الولايات المتحدة أن خطة بوش فاشلة، وسيدفعون باتجاه الانسحاب أكثر من العراق. وأعتقد أن هذا سوف يولد حالة من الفراغ ربما يعتقد رئيس الوزراء أنها حالة تخدمه باعتباره رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة، وبالتالي يخف عليه الضغط الذي تمارسه ربما الآن الإدارة الأميركية".

XS
SM
MD
LG