Accessibility links

الاتفاق على تشكيل لجنة ثلاثية لمعالجة ملفات الميليشيات والقاعدة وأمن الحدود


وافق المسؤولون الأميركيون والإيرانيون والعراقيون على تشكيل لجنة فرعية أمنية على مستوى الخبراء والتقنيين لبحث ملفات تتعلق بالميليشيات المسلحة والقاعدة في العراق وأمن الحدود.

وقال رايان كروكر السفير الأميركي في بغداد في مؤتمر صحافي عقده عقب انتهاء الجولة الثانية من المحادثات مع نظيره الإيراني حسن كاظمي قمي، وبحضور رئيس الوزراء نوري المالكي ووزير الخارجية هوشيار زيباري إنه تمت مناقشة تشكيل تلك اللجنة الثلاثية.
وأضاف كروكر أن الجانب الأميركي لم ير أية نتائج حقيقية على الأرض حتى الآن، وأن الدعم الإيراني للميليشيات المسلحة قد تصاعد خلال الشهرين الماضيين، على حد قوله، رافضا الافصاح عما إذا كانت هناك جولة ثالثة من المحادثات مع الإيرانيين.

وأكد وزير الخارجية هوشيار زيباري على أن الخبراء سيجتمعون يوم الأربعاء لوضع هيكلية اللجنة الثلاثية.

وأعرب زيباري عن أمله في أن تكون الجولة الثالثة من المحادثات على مستوى أعلى من السفراء، إذا ما تم إحراز أي تقدم.

وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قد قال في كلمة ألقاها خلال الاجتماع إن الحوار هو السبيل الأفضل للتعاون بين البشر، وإن حكومته تتطلع إلى بناء عراق جديد على أساس التعاون والرغبة في إقامة علاقات طيبة مع الجميع.

وشدد رئيس الوزراء على أهمية دعم استقرار العراق الذي " لا نريد أن يتدخل في شؤون الآخرين ولا نريد أن يتدخل أحد بشؤونه الداخلية،" مضيفا أن الارهاب يضرب جميع مكونات الشعب العراقي ولا يستثني أحدا، إضافة إلى استهداف البنى التحتية والخدمات والمدارس والمعالم التاريخة للبلاد.

وناشد المالكي المجتمعين قائلا: "إن العراق هو بلد الانسانية وبلاد ما بين النهرين والمفكرين ومهد القوانين، ومن حقه دعوة الجميع للوقوف معه في مكافحة آفة الارهاب والتطرف".

وكان ممثلو الولايات المتحدة وإيران قد عقدوا في 28 مايو/أيار الماضي أول اجتماع رسمي لهم منذ قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين عام 1980 حين حوصرت السفارة الأميركية في طهران لمدة 444 يوما.
وقد أكد النائب حميد مجيد موسى حرص العراق على حسم الخلافات القائمة بين إيران والولايات المتحدة والتي اصبحت البلاد مسرحا لها، فيما شدد النائب عز الدين الدولة على أهمية خروج الاجتماع بما يحقق المصالح الوطنية العراقية، وأكد لبيد عباوي وكيل وزارة الخارجية طرح المطالب العراقية في الجولة الثانية من المحادثات الإيرانية الأميركية.

XS
SM
MD
LG