Accessibility links

العراق يهزم كوريا الجنوبية ويحقق انجازا تاريخيا بتأهله إلى نهائي كأس آسيا


حقق العراق الأربعاء انجازا كرويا تاريخيا بتأهله إلى نهائي كأس آسيا في كرة القدم للمرة الأولى بعد أن فاز على كوريا الجنوبية بركلات الترجيح 4-3 وانتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي في المباراة التي جمعت بينهما في كوالالمبور.

وكانت أفضل نتيجة للعراق في البطولة الآسيوية وصوله إلى نصف النهائي عام 1976 قبل أن يحل رابعا.

ويلتقي العراق في مباراة القمة الأحد المقبل مع السعودية أو اليابان بطلة الدورتين الماضيتين اللتين تلتقيان اليوم أيضا في هانوي في مباراة نصف النهائي الثانية.

وأنهى العراقيون بالتالي حلم الكوريين بإحراز اللقب للمرة الثالثة في تاريخهم، والأولى منذ 47 عاما، إذ سبق أن فازوا في الدورتين الأوليين عامي 1956 و1960.

وكانت كوريا الجنوبية قد تخطت إيران في ربع النهائي بركلات الترجيح 4-2 بعد تعادلهما سلبا أيضا، وتألق حارسها لي وونغ جاي وصد ركلتين لمهدي مهداوي ورسول خطيبي.

لكن وونغ جاي فشل في صد أي ركلة للعراقيين الأربعاء، في حين نجح نور صبري في ذلك وصد ركلة يوم كي هون، قبل أن يسدد زميله كيم جونغ وو الركلة الأخيرة بالقائم الأيسر.

وأكدت المباراة أن المنتخب الكوري الجنوبي يعاني من خلل هجومي واضح، حيث سجل لاعبوه ثلاثة أهداف فقط في خمس مباريات، ويمكن أن يوصف بالمنتخب الذي يجيد اللعب والسيطرة على المجريات، لكنه يفقدها قرب المرمى.

ولم يقدم المنتخب العراقي في المقابل المستوى الذي ظهر به في المباريات الأربع الأولى حتى الآن، فكانت ألعابه الجماعية غائبة تماما، لكن محاولاته شكلت خطورة على مرمى الكوريين.

وفشل أي من الطرفين في التسجيل في الوقتين الأصلي والإضافي، فلجآ إلى ركلات الترجيح، وسجل لكوريا لي تشون سو ولي دونغ غوك وتشو جاي جين وأهدر يوم كي هون وكيم جونغ وو، في حين سجل للعراق هوار محمد وقصي منير وحيدر عبد الأمير واحمد عباس، وحسمت النتيجة قبل تسديد الركلة الخامسة.

وأشرك البرازيلي جورفان فييرا مدرب العراق نفس التشكيلة التي خاضت المباريات السابقة، خصوصا ضد فيتنام في ربع النهائي، ولم يكن صالح سدير أساسيا بحكم الإصابة التي تعرض لها في الدور الأول ضد استراليا.

أما التغيير الأبرز الذي قام به الهولندي بيم فيربيك مدرب كوريا الجنوبية فكان إشراك تشو جاي جين أساسيا بدلا من لي دونغ غوك، وقد دأب المدرب على الاختيار بين الاثنين منذ بداية البطولة.
XS
SM
MD
LG