Accessibility links

الصميدعي يشن هجوما لاذعا على البنتاغون بسبب عدم تزويد القوات العراقية بالأسلحة


انتقد سمير الصميدعي السفير العراقي في واشنطن الإدارة الأميركية لعدم وفائها بوعودها بتسليح القوات العراقية، حسب قوله، وذلك في مؤتمر صحافي عقده في واشنطن الأربعاء.

وقد رد برايان ويتمان الناطق باسم البنتاغون على تصريحات الصميدعي بالقول "إن هناك الكثير مما يتوجب فعله في مسألة تزويد القوات العراقية بالأجهزة والمعدات اللازمة، ولكن البرنامج المعد لذلك نقوم بتنفيذه بتأن شديد للتأكد من أن هذه القوات تحصل على العتاد الملائم للمهام التي تقوم بتنفيذها".

" نحن لا نتحدث عن غواصات نووية بل عن أسلحة أساسية مثل البنادق والرشاشات"

وقال الصميدعي: "إنه من الصعب فهم إمتناع البنتاغون عن تزويد الجيش العراقي بالأسلحة، في ضوء إعلان الرئيس بوش رغبته في رؤية الجيش العراقي بكامل جاهزيته لتسهيل سحب القوات الأميركية من العراق".

وأعرب السفير العراقي بغضب شديد عن دهشته من قول البنتاغون إنه يرفض تزويد العراقيين بأسلحة ذات مواصفات تقنية عالية، قائلا : "نحن لا نتحدث عن غواصات نووية بل عن أسلحة أساسية مثل البنادق والرشاشات".

وأضاف الصميدعي أن الحكومة العراقية انتظرت طويلا حتى اضطرت لشراء البنادق من دول مثل الصين، مُضيفا أنه لا يعرف أسباب ما وصفه بالتقاعس الأميركي:"وهل أن سببه البيروقراطية أو أمر آخر؟"، مؤكدا أن ذلك سبب شعورا بالاحباط، بغض النظر عن الأسباب التي تقف وراء هذا الأمر.

وأشار الصميدعي إلى أنه فاتح مسؤولين في البنتاغون عدة مرات بشأن تزويد القوات العراقية بالأسلحة والناقلات المدرعة لاستبدال المركبات الخفيفة التي تستخدمها القوات العراقية، إلا أن جهوده باءت بالفشل.

XS
SM
MD
LG