Accessibility links

الكونغرس يحظر إقامة قواعد أميركية دائمة في العراق والديموقراطيون يعدون تشريعا جديدا حول الانسحاب


صوت مجلس النواب الأميركي بغالبية 399 عضوا مقابل 24 لصالح قانون يحظر إنشاء قواعد عسكرية أميركية دائمة على الأراضي العراقية، في الوقت الذي يعد فيه النواب الديموقراطيون مشروع قرار جديد حول الانسحاب من العراق.

" بونر: على أعضاء الكونغرس أن يتحدوا ويركزوا جهودهم في منع تنظيم القاعدة من إقامة قواعد دائمة له في العراق "

وقالت النائب الديموقراطية في مجلس النواب باربرا لي إن القانون يبين بوضوح أن الولايات المتحدة لا تنوي البقاء (إلى ما لا نهاية) في العراق، وليس لها أي مطامع في ثروته النفطية.

وقالت لي: "إن القانون من شأنه أن يسهم في تخفيف الضغوط على قواتنا المسلحة في العراق ويؤكد هدفنا في نقل الملف الأمني إلى السلطات العراقية".

من جانبه، حمل زعيم الأقلية الجمهورية في مجلس النواب جون بونر بشدة على الديموقراطيين، قائلا: "إن عليهم ألا يهدروا وقتنا في ألاعيب لا معنى لها ويضعفوا قواتنا في الخارج عبر خطابهم المؤذي. على أعضاء الكونغرس أن يتحدوا ويركزوا جهودهم في منع تنظيم القاعدة من إقامة قواعد دائمة له في العراق".

وفي سياق متصل، أعد النواب الديموقراطيون في الكونغرس الأميركي مشروع قانون جديد يقضي بالبدء في سحب القوات الأميركية من العراق في غضون شهرين، مع التأكيد على أن الرئيس هو الذي سيتخذ قرار إتمام الانسحاب.

ومن المقرر أن يصوت مجلس النواب الأسبوع المقبل على هذا القرار الذي يأمل الديموقراطيون في أن يستقطبوا من خلاله زملائهم الجمهوريين المعارضين لسير الحرب في العراق.

XS
SM
MD
LG