Accessibility links

المندوب الأميركي لدي الأمم المتحدة يجدد مطالبة كل الدول باحترام سيادة لبنان واستقلاله


جدد مندوب الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة زلماي خليل زاد مطالبة كل الدول باحترام سيادة لبنان واستقلاله.

وكان خليل زاد يجيب على سؤال عن موقف الولايات المتحدة من رفض إسرائيل تنفيذ كل ما طلبه منها القرار 1701 خصوصاً تسليم خرائط المناطق المقصوفة بالقنابل العنقودية. وقال خليل زاد:

"لقد كررت القول إننا نعارض وندين كل جهد يهدف إلى زعزعة الاستقرار في لبنان وقد كررنا دعوة الجميع إلى احترام سيادة لبنان واستقلاله."

ولم يسمِّ خليل زاد أي دولة أو جهة بالاسم قائلاً إن الولايات المتحدة تعمل لدعم سيادة لبنان واستقلاله.

كما أكد المندوب الأميركي أن مجلس الأمن اخذ علماً في جلسته صباح الأربعاء بما جاء في مقابلة لامين عام حزب الله حسن نصرالله من أن الحزب يملك صواريخ تطال كل مكان في إسرائيل. وأضاف خليل زاد:

"لقد أخذنا علماً بإعادة تسلح حزب الله منذ انتهاء القتال وهذا ما يشكل انتهاكاً لقرار مجلس الأمن ذي الصلة الذي يطلب من سوريا وإيران التقيد بالقرار والمساعدة على نزع سلاح الميليشيات وليس إعادة تسليحها."

وكشف خليل زاد أن أعضاء المجلس يواصلون مشاوراتهم في شأن البيان الرئاسي الذي كان من المقرر أن يصدر بعد جلسة الأربعاء.

تقرير دولي يصف الأوضاع السياسية والأمنية في لبنان بأنها هشة

من جهة اخرى عرض وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية مايكل ويليامز على مجلس الأمن الأربعاء الأوضاع في لبنان في سياق تقديمه تقريراً عن الأوضاع في الشرق الأوسط.

مايكل ويليامز وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية

وقد وصف وليامز، الذي يتولى مهمة تنسيق جهود الأمم المتحدة للسلام في الشرق الأوسط، وصف الأوضاع السياسية والأمنية في لبنان بأنها هشة. وقال:

يستمر لبنان في مواجهة أوضاع سياسية وأمنية هشة. وقد تم اطلاع المجلس على الاعتداءين الإرهابيين اللذين استهدفا القوات الدولية في اقل من شهر وعلى مراحل التحقيق أيضا."

وأشاد وليامز بجهود الوساطة التي تقوم بها فرنسا وجامعة الدول العربية، وأضاف:

"إننا نشيد باستمرار بالجهود الدبلوماسية الفرنسية وندعمها كما ندعم جهود جامعة الدول العربية لمساعدة اللبنانيين على تحقيق اتفاق في ما بينهم."

وتحدث ويليامز عن استمرار المعارك بين الجيش اللبناني ومجموعة إرهابية في مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين في شمال لبنان.

XS
SM
MD
LG