Accessibility links

طرابلس وباريس توقعان اتفاقا لبناء مفاعل نووي في ليبيا


ذكر أحد مساعدي الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، أن كلا من فرنسا وليبيا قد وقعتا مذكرة تفاهم من أجل التعاون على القيام بمشروع مشترك للطاقة النووية بينهما وذلك أثناء زيارة نيكولا ساركوزي لطرابلس الغرب.

من جهته، أوضح كلود غويان السكرتير العام للقصر الرئاسي الفرنسي للمراسلين، قائلا: هدفنا هو التعاون وإنشاء مفاعل نووي في ليبيا من أجل تحلية مياه البحر كي تصبح صالحة للشرب.

وأشار غويان إلى أن شركة أريفا الفرنسية هي التي ستتولى بناء المفاعل، وأكد أنه "لا توجد في فرنسا 50 شركة، بل هناك شركة واحدة، إنها شركة أريفا". وتعد شركة أريفا أكبر شركة في العالم متخصصة في بناء المفاعلات النووية.

وكانت ليبيا قد أعلنت في شهر فبراير/شباط الماضي أنها وقعت مذكرة تفاهم مع شركة أريفا يسمح بموجبها للشركة المذكورة التنقيب عن مادة اليورانيوم واستغلالها لأغراض سلمية.

كما وقع الطرفان الليبي والفرنسي اتفاقية تعاون تشمل الصناعات العسكرية والتعاون في مجالي البحث العلمي والتعليم العالي.وأشارت الوكالات إلى أن زيارة ساركوزي إلى ليبيا تهدف إلى تقوية العلاقات مع طرابلس الغرب ومساعدتها على حل خلافاتها الديبلوماسية مع الغرب التي ألحقت أضرارا بصادراتها النفطية.
XS
SM
MD
LG