Accessibility links

ليبيا تحتج على قرار بلغاريا الإفراج عن الممرضات والطبيب عقب وصولهم صوفيا


استدعت ليبيا القائم بأعمال السفارة البلغارية في طرابلس وسلمته احتجاجا على قرار الرئيس البلغاري العفو عن الممرضات والطبيب البلغار عقب الإفراج عنهم من ليبيا ووصولهم إلى صوفيا.

وقال مصدر مطلع إن المسؤول عن الشؤون الأوروبية في الخارجية الليبية عبد العاطي العبيدي، قام بتسليم مذكرة الاحتجاج التي اعتبرت أن ما قامت به السلطات البلغارية يشكل انتهاكا لأحكام اتفاق التعاون الموقع بين البلدين في عام 1984.

وأضافت المذكرة أن هذا يؤكد عدم مصداقية السلطات البلغارية في تنفيذ الاتفاقات، مطالبة بتوضيح رسمي من صوفيا.

وكانت طرابلس قد سلمت الطاقم الطبي المتهم بحقن أكثر من 400 طفل ليبي بدم ملوث بالايدز إلى بلغاريا بعد قرار المجلس الأعلى للقضاء في ليبيا تخفيف حكم الإعدام الذي صدر بحقهم إلى السجن المؤبد.

اتفاق ليبي- فرنسي

من جهة أخرى، غادر الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي طرابلس الخميس متوجها إلى داكار عاصمة السنغال بعد أن اختتم زيارة إلى ليبيا استغرقت يوما واحدا.

والتقى ساركوزي خلال زيارته الرئيس الليبي معمر القذافي، ووقع الطرفان اتفاقا ينص على تزويد ليبيا بمفاعل نووي لتحلية مياه البحر، واتفاق إطار لشراكة شاملة في قطاعات الصحة والتعليم والهجرة ومكافحة الإرهاب.

مساعدات بريطانية

من جهته، أشاد وزير الدولة البريطانية للشؤون الخارجية كيم هاولز بالعلاقات الليبية البريطانية المتميزة في شتى المجالات خاصة المالية والاستثمارية.

جاءت تصريحات هاولز في مؤتمر صحافي عقده في طرابلس أثناء زيارة هي الثانية له خلال ثلاثة أشهر.

وقال المسؤول البريطاني إنه حمل رسالة من رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون إلى العقيد معمر القذافي تتعلق بتعزيزالتعاون الثنائى بين البلدين.

وتشمل الزيارة أيضا تقديم مساعدات بريطانية للحكومة الليبية فى مجال الصحة والتعليم والبيئة.
XS
SM
MD
LG