Accessibility links

مقتل ستة فلسطينيين في سلسلة عمليات إسرائيلية في الضفة الغربية وقطاع غزة


أعلنت مصادر فلسطينية الخميس أن خمسة فلسطينيين قتلوا في سلسلة عمليات عسكرية نفذها الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة، فيما قتل سادس برصاص الجنود الإسرائيليين بعد هجومه على حاجز عسكري في الضفة الغربية.

فقد قتل ثلاثة فلسطينيين بينهم أحد قادة سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة كانت تقلهم في أحد شوارع قطاع غزة.

وأشارت مراسلة "راديو سوا" إلى أن مجموعة أخرى من سرايا القدس كانت قد نجت في وقت سابق الخميس من محاولة اغتيال عندما أطلقت طائرة إسرائيلية صاروخا تجاههم في شمال القطاع. ولم تسفر تلك العملية عن إصابات.

هذا وكانت الطائرات الإسرائيلية قد شنت في وقت سابق من اليوم الخميس غارتين أسفرتا عن مقتل فلسطيني وإصابة ثمانية آخرين بجروح.

وذكر الجيش الإسرائيلي أن الغارتين على جنوب القطاع استهدفتا منع مسلحين من إطلاق صواريخ على إسرائيل.

تنسيق إسرائيلي-فلسطيني

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلن فيه عن قرب استئناف التنسيق بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية. وذكرت صحيفة هآرتس أن الجانبين أكملا الأربعاء التحضير لاستئناف التنسيق في مجال المهام الإدارية المدنية بين الطرفين خلال حفل قصير في قلقيلية.

وأشارت الصحيفة إلى أن العمل بين الجانبين تواصل خلال الأسبوعين الماضيين في مدن الضفة الغربية، بعد أن كانت العلاقات بينهما قطعت في أعقاب فوز حماس بالانتخابات التشريعية في يناير/كانون الثاني 2006.

غير أن تشكيل حكومة فلسطينية برئاسة سلام فياض أعطى الضوء الأخضر لاستئناف التعاون على المستوى المدني والأمني.

وقد قام رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بتعيين حسين الشيخ، وهو قائد سابق في تنظيم فتح، للإشراف على إدارة الشؤون المدنية، التي ستكون مسؤولة عن التنسيق مع إسرائيل في كل من قطاع غزة والضفة الغربية.

أسلحة من الأردن

بدورها، نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت في عددها الصادر الخميس عن مسؤول أمني فلسطيني قوله إن ما يقارب 3000 بندقية تم نقلها من الأردن إلى أجهزة الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية في مدينة أريحا.

وأضاف المسؤول أن أربعة شاحنات أردنية تحمل أسلحة الكلاشنكوف ومئات الآلاف من الرصاص وغيره من الأسلحة دخلت إلى مركز المقاطعة في أريحا، وتم نقلها إلى مستودعات في أنحاء الضفة الغربية.

وأضاف المصدر للصحيفة أنه يرتقب وصول تسع شاحنات أخرى تحمل الدروع الواقية للرصاص وغيرها من المعدات. ولم يذكر المسؤول مصدر تمويل المعدات.
XS
SM
MD
LG