Accessibility links

الطالباني يصف تعليق جبهة التوافق العراقية لعضويتها في الحكومة بغير المقبول


رد الرئيس العراقي جلال الطالباني اليوم الجمعة لأول مرة على تجميد جبهة التوافق العراقية عضويتها في الحكومة وتهديدها بالانسحاب في حال عدم تلبية مطالبها خلال أسبوع.

وقال الطالباني في مقابلة خاصة مع قناة الحرة:
"كان بودي أن يقدم الإخوة في جبهة التوافق مطالبهم على شكل مذكرة إلى المجلس السياسي الوطني والأحزاب الأخرى ليصار إلى دراستها بصورة جدية. أما وقد علقوا عضويتهم فإن موقفهم هذا هو موقف غير مقبول".

وشدد الرئيس العراقي على أنه كان الأجدر بأعضاء جبهة التوافق مراعاة دورهم وواجباتهم إلى جانب حقوقهم في هذه الحكومة قبل اتخاذ هذا الموقف.

المالكي: جبهة التوافق تعطل جهود المصالحة

من ناحية أخرى، اتهمت حكومة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اليوم الجمعة جبهة التوافق العراقية بتعطيل جهود تحقيق المصالحة الوطنية في العراق.

وفي رد على تجميد الجبهة لعضوية وزرائها من الحكومة، أصدر المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ بيانا يرفض الشكاوى والمطالب التي قدمتها جبهة التوافق.
وقال إن موقف جبهة التوافق خلق عدة عقبات مشيرا إلى أنها جزء من نية الجبهة منذ البداية بتعطيل العملية السياسية، حسب تعبيره.

وفيما يتعلق بمطالبة جبهة التوافق من الحكومة السيطرة على الميليشيات الشيعية، شدد الدباغ على أن الحكومة لم تدخل أيا من الميليشيات إلى القوات المسلحة وأنها تقوم بمحاربة هذه الجماعات.

من جانبه، قال عضو جبهة التوافق سليم عبد الله لوكالة الصحافة الفرنسية إن الجبهة قدمت عدة مطالب منها وقف عمليات الاعتقال.
XS
SM
MD
LG