Accessibility links

استمرار المفاوضات مع طالبان للإفراج عن الرهائن الكوريين الجنوبيين


تستمر المفاوضات في أفغانستان بين المسؤولين ووفد من كوريا الجنوبية بهدف التوصل إلى اتفاق مع حركة طالبان وتأمين الإفراج عن الرهائن الكوريين الجنوبيين مع انتهاء المهلة الجديدة التي حددها المتمردون.

وفي اتصال هاتفي مع الصحافيين اليوم الجمعة ناشدت ليم هيون جو إحدى الرهائن الكوريين المحتجزين الحكومتين الأفغانية والكورية بالإسراع في الإفراج عنهم.

وكانت طالبان قد أعلنت الجمعة أنها لم تحدد مهلة جديدة حول مصير الرهائن الكوريين الجنوبيين الذين تحتجزهم محذرة من قتل هؤلاء في حال فشل المفاوضات المستمرة.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المتحدث باسم طالبان يوسف أحمدي إن الحركة طالبت من الحكومة أن تواصل المفاوضات. وكانت السلطات الأفغانية قد أعلنت أن المفاوضات مستمرة بعد انتهاء المهلة.

يذكر أن حركة طالبان قد أرجأت مهلتها أربع مرات على التوالي بعد أن أعدمت الأربعاء الماضي أحد الرهائن.

على الصعيد الأمني، لقي 50 مسلحا على الأقل وعشرات المدنيين مصرعهم اليوم خلال مواجهات مسلحة بين القوات الأفغانية وحلف الناتو من جهة ومسلحين من حركة طالبان في إقليم هلمند جنوبي أفغانستان.

على صعيد آخر، كشفت السفارة النرويجية في كابل في مذكرة نشرت صحيفة نرويجية مقاطع منها الجمعة أن السلطات الأفغانية تقوم بتعذيب معتقلين تسلمهم الدول المشاركة في القوة الدولية.

وأكد دبلوماسيون في المذكرة أنه لا يسمح للمنظمات الإنسانية مثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومفوضية حقوق الإنسان الأفغانية بزيارة المعتقلين الذين يتعرض بعضهم للتعذيب.

وتابعت الوثيقة أن مصدر القلق الأكبر يكمن في مستوى ما يتعرض له معتقلون سلمتهم القوات المسلحة الدولية من معاملة سيئة وتعذيب وتحديدا لدى أجهزة الاستخبارات الأفغانية.

في هذا الإطار، وصفت وزيرة الدولة النرويجية للشؤون الخارجية ما يحدث بالأمر المقلق.
هذا ودعت أحزاب معارضة دانمركية الجمعة الحكومة إلى التحقيق في هذه المسألة.
XS
SM
MD
LG