Accessibility links

بنك العراق المركزي يصف ميزانية حكومة المالكي لسنة 2007 بالطموح


قال سنان الشبيبي محافظ بنك العراق المركزي الجمعة إن هناك معوقات كبيرة تواجه سياسة الإنفاق التي تعتمدها حكومة نوري المالكي، مشيرا إلى أن العراق يمتلك احتياطيا نقديا يبلغ 21 مليار دولار، ويسعى إلى خفض معدلات التضخم، واحتواء مشاكل الاقتصاد.
ووصف الشبيبي ميزانية العراق التي أقرتها الحكومة لسنة 2007 المالية، والبالغة 41 مليار دولار بالطموح.
وأشار الشبيبي إلى إحراز بعض التقدم في القطاعات غير الإنتاجية مثل قطاع إنشاء المدارس. وقال إن القطاعات الإنتاجية تواجه كثيرا من العثرات والصعوبات الأمنية، وغيرها من الظروف التي تعرقل تنفيذ خططها.
وأكد الشبيبي أن البنك المركزي يراقب سياسة الحكومة المالية بشكل جيد وعن قرب، وإن معدل التضخم الآن في العراق يصل إلى حوالي 41 %.
وحول مساعي إلغاء الديون الخارجية المترتبة على العراق، قال الشبيبي إننا نتفاوض مع الدول غير الأعضاء في نادي باريس من أجل تخفيض 80 % من الديون، وما تبقى من هذه الديون هي ديون الدول العربية، بالتحديد دول الخليج، وقد وافقت السعودية على تخفيض 80 % من الديون. وإذا جرى الاتفاق مع بقية الدول العربية الأخرى سنصل إلى إلغاء 100 مليار دولار من الديون.
ودعا الشبيبي إلى إنهاء عمل لجنة الأمم المتحدة للتعويضات عن أضرار حرب الخليج الثانية. واقترح تحويل هذه الأموال المخصصة للتعويضات إلى مشاريع تجارية أو إلى مشاريع استثمار.
XS
SM
MD
LG