Accessibility links

رامون: علينا الإسراع في التوصل إلى اتفاق نهائي مع الفلسطينيين


صرح نائب رئيس الحكومة الإسرائيلية حاييم رامون بأن على إسرائيل الإسراع من أجل التوصل إلى اتفاق المبادئ مع الفلسطينيين بشأن إقامة دولة فلسطينية، وفقا لما ذكرته صحيفة هآرتس الجمعة.

وذكرت الصحيفة أن رامون قال للإذاعة الإسرائيلية الجمعة: أعتقد أن لدينا شريكاً الآن، لكن لا أدري إلى متى سيبقى، لذا علينا أن نتحرك بسرعة.

وأضاف رامون أنه يؤيد انسحاباً إسرائيلياً من معظم أجزاء الضفة الغربية فيما عدا الكتل الاستيطانية الكبرى، واقترح أن تحل قوات من حلف شمال الأطلسي محل القوات الإسرائيلية في المناطق التي سيتم الانسحاب منها.

وقال رامون للإذاعة إنه يرى أن احتلال الأراضي الفلسطينية يشكل تهديداً لوجود إسرائيل وشرعيتها ومكانتها الدولية.

وقالت الصحيفة إن رامون لم يحدد الحدود التي ستنسحب إليها إسرائيل، لكنه أكد أنه يرى أن على إسرائيل أن تبدأ التفاوض مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس على مبادئ الحل النهائي.

وذكرت الصحيفة أن الأسابيع الماضية شهدت نشاطات دبلوماسية مكثفة بين إسرائيل وعباس، وقد أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي أيهود أولمرت الأربعاء أنه ينوي خوض مفاوضات مع عباس بشأن إنشاء دولة فلسطينية.

غير أن عباس قال لرئيس حزب ميرتس الإسرائيلي يوسي بيلين خلال اجتماع لهما في رام الله الخميس إن اتفاق المبادئ لن يكون مرضياً، وقال إن السلطة الفلسطينية ستكون مستعدة من أجل التوصل إلى تسوية نهائية مع إسرائيل الخريف القادم، حيث من المقرر أن يعقد مؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط.

التنسيق الأمني بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية

على صعيد آخر، استأنفت إسرائيل تنسيقها الأمني مع السلطة الفلسطينية بعد قطيعة دامت أكثر من ست سنوات.

مراسل "راديو سوا" في القدس خليل العسلي والتفاصيل:
XS
SM
MD
LG