Accessibility links

مسؤول في الحركة الشعبية لتحرير السودان يتهم الخرطوم بارتكاب جرائم إبادة في دارفور


اتهم باغان آمون الأمين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان، حكومة الخرطوم بارتكاب جرائم إبادة وتطهير عرقي في إقليم دارفور.

وقال آمون، في الذكرى الثانية لوفاة الزعيم السابق للحركة جون غارنغ، إن الخرطوم ارتكبت العديد من الجرائم ضد الإنسانية في دارفور وأجبرت السكان على مغادرة بيوتهم وسلحت الفصائل المتمردة لتقاتل بعضها البعض.

وتأتي تصريحات آمون بعد يوم من تقرير للجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة والتي نددت بعمليات التطهير العرقي التي قالت إنها منتشرة في الإقليم على نطاق واسع وانتقدت الخرطوم لعدم التحرك ضدها.

مجلس الأمن

هذا وقد ذكر دبلوماسيون أن التصويت على قرار في مجلس الأمن حول دارفور يمكن أن يتم مطلع الأسبوع المقبل وذلك بعدما تراجعت البلدان الغربية عن تهديداتها بفرض عقوبات على الحكومة السودانية.

وأعلن السفير البريطاني في الأمم المتحدة أمير جونز باري المعد الرئيسي لمشروع القرار "نعمل بدأب لإنهاء النص. نأمل أن يتم تبنيه مطلع الأسبوع" المقبل.

كما أكد دبلوماسي طلب عدم الكشف عن هويته أن التصويت على هذه النسخة المخففة من مشروع القرار يمكن أن يجري الثلاثاء خلال زيارة رئيس الحكومة البريطانية غوردون براون للأمم المتحدة لإلقاء خطاب مهم عن السياسة الخارجية.

جدير بالذكر أن السودان كان قد وافق في 12 يونيو/ حزيران الماضي على نشر قوة مشتركة من الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة في دارفور لتحل محل سبعة آلاف جندي من الاتحاد الافريقي يفتقدون إلى التجهيز والتمويل وفشلوا في وقف الحرب الأهلية في دارفور منذ عام 2003.
XS
SM
MD
LG