Accessibility links

خليل زاد ينتقد عدم إحراز أي تقدم ملموس على الصعيد السياسي في العراق


أعرب زلماي خليل زاد المندوب الأميركي لدى الأمم المتحدة عن أسفه لعدم قيام الدول المجاورة للعراق بما في ذلك السعودية ببذل الجهود اللازمة للمساعدة في استقرار الأوضاع في البلاد.

وقال خلال مقابلة تلفزيونية: "مما لا شك فيه أن السعودية وعددا من الدول الأخرى لا تبذل قصارى جهدها لمساعدتنا في العراق. إنهم حلفاء عظماء لنا في تلك المنطقة، ومستقبل العراق هو الآن أهم مسألة تؤثر على المنطقة، وعليه فإننا نتوقع من تلك الدول ونريد منها مزيدا من المساعدة في هذه المسألة الإستراتيجية".

إيران تسعى للسيطرة على الشرق الأوسط

وفيما يتعلق بإيران، قال خليل زاد إن المشاورات جارية في مجلس الأمن لاستصدار قرار آخر لحملها على التخلي عن محاولاتها الرامية لحيازة أسلحة نووية.

وأضاف: "إن برنامج إيران النووي ومساعيها لحيازة أسلحة نووية مسألة على درجة عالية من الأهمية. فإيران تسعى للسيطرة على تلك المنطقة وتهدد دولا عديدة فيها، ولهذا السبب فإننا نعمل مع دول أخرى من أجل التوصل إلى وسيلة لزيادة الضغط عليها".

وأعرب خليل زاد عن أمله في موافقة الصين وروسيا والدول الأخرى الأعضاء في مجلس الأمن على القرار الذي يجري التباحث بشأنه حاليا في أروقة مجلس الأمن بشأن إيران.

بيتريوس يحظى بثقة بوش الكاملة

وتعليقا على الأنباء التي أشارت إلى تدهور العلاقات بين رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وقائد قوات التحالف الجنرال ديفيد بيتريوس إلى درجة قد تدفع المالكي لأن يطلب من واشنطن استبداله بقائد آخر لأنه يعمل على تزويد جماعات سنية بالأسلحة للتصدي لعناصر القاعدة، قال زلماي خليل زاد: "لا أعتقد أن رئيس الوزراء سيطالب بسحب أو تنحية الجنرال بيتريوس لأن رئيس الوزراء يعلم أن الجنرال بيتريوس يحظى بثقة الرئيس بوش الكاملة وأنه قائد عظيم ويبذل قصارى جهده لمساعدة العراقيين في هزيمة المتطرفين من السنة والشيعة".

وأكد خليل زاد تأييده لإستراتيجية الجنرال بيتريوس الرامية لاستقطاب السنة لمقاتلة القاعدة.

وقال: "أعتقد أنه من المهم جدا أن يكون هناك تعاون بين الحكومة العراقية والجنرال بيتريوس لإشراك مزيد من السنة، بما في ذلك بعض العناصر التي شاركت في التمرد، للتصدي لتنظيم القاعدة".
وأعرب خليل زاد عن أسفه لعدم إحراز تقدم ملموس على الصعيد السياسي في العراق.

وقال: "من الناحية السياسية لم تسر الأمور على النحو المطلوب بل أن الأوضاع ساءت قليلا فيما يتعلق بالأوضاع داخل الحكومة العراقية والعلاقات بين رئيس الوزراء وجبهة التوافق السنية المشاركة في الحكومة".

ودعا خليل زاد القادة العراقيين من الشيعة والسنة إلى عقد اجتماع للحيلولة دون تدهور الأوضاع إلى مواجهة سياسية.

مشكلة دارفور تحظى باهتمام واشنطن

وتعليقا على مخاوف عضو مجلس النواب الأميركي عن الحزب الجمهوري إليانا روس-ليتنن من تردي الأوضاع في دارفور واستمرار عجز مجلس الأمن الدولي عن اتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير الحماية للمدنيين، قال خليل زاد إن الولايات المتحدة تضع مشكلة دارفور بين أهم المسائل التي تحظى باهتمامها.

وأضاف: "إننا نعمل مع الدول الأخرى الأعضاء في مجلس الأمن لاستصدار قرار لإرسال قوات من الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي، وأتوقع أن نتوصل إلى اتفاق بهذا الشأن خلال هذا الأسبوع".
XS
SM
MD
LG