Accessibility links

مصر تشهد مساعي عربية وفرنسية حثيثة لتحريك عملية السلام في المنطقة وحلّ الأزمة اللبنانية


يجتمع مجلس وزراء الخارجية العرب في الجامعة العربية الاثنين في القاهرة، بشكل طارئ لبحث سبل إحياء عملية السلام في الشرق الأوسط، والمبادرة العربية لتسوية النزاع الإسرائيلي الفلسطيني.

الجدير بالذكر أن وزيري خارجية مصر احمد أبو الغيط والأردن عبد الإله الخطيب التقيا الأربعاء الماضي الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز ووزيرة الخارجية تسيبي ليفني وناقشا معهما مبادرة السلام العربية، التي أقرت في قمة بيروت العام 2002، وأكدتها قمة الرياض هذا العام.

وتهدف هذه المبادرة إلى تطبيع العلاقات مع إسرائيل مقابل انسحابها من الأراضي العربية المحتلة.

كما عقد وزير الخارجية المصرية أحمد أبو الغيط سلسلة اجتماعات الأحد مع كل من وزير الخارجية الفرنسية كوشنير‏، ووزير خارجية السعودية الأمير سعود الفيصل قبل انضمام الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى إليهم‏،‏ في اجتماع رباعي لمناقشة الوضع في المنطقة وجهود تسوية الأزمة اللبنانية‏.

وسبق هذه الاجتماعات لقاء بين أبو الغيط ووفد برلماني لبناني من تيار المستقبل بزعامة سعد الحريري‏.

وأوضح أبو الغيط أن التحركات السياسية التي تشهدها القاهرة تهدف إلى إيجاد السبل الكفيلة باستمرار المساعي الجدية لتحريك عملية السلام في المنطقة‏.

كوشنير يواصل محادثاته في القاهرة

من جانبه، يستكمل وزير الخارجية الفرنسية برنار كوشنير الاثنين محادثاته في القاهرة محطته الثانية في جولته بالمنطقة، تتعلق بالمساعي الفرنسية بشأن الوضع اللبناني.

ودعا كوشنير الأحد في القاهرة إلى ممارسة الضغط على سوريا وإيران للحيلولة دون اندلاع حرب جديدة في لبنان.

وقال كوشنير عن الوضع: "لبنان صعب ومعقد، ولتعرضه لتأثيرات خارجية، أصبح واحدا من أصعب المشاكل في العالم".

ويقوم كوشنير بزيارة إلى مصر لإطلاع وزراء الخارجية العرب على نتائج زيارته في لبنان.

وكان كوشنير قد تمكّن قبل مغادرته بيروت من جمع الفرقاء اللبنانيين إلى مائدة غداء، مؤكدا أنه سيعود إلى لبنان في النصف الثاني من شهر أغسطس/آب المقبل، لمواصلة جهوده الرامية إلى إخراج البلاد من أزمتها السياسية.

وأوضح كوشنير أن مشاوراته مع القادة اللبنانيين تركزت على مرحلة الانتخابات الرئاسية المهمة والحاسمة إضافة إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية، وهي مطلب المعارضة منذ نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي.

XS
SM
MD
LG