Accessibility links

مفتشون من وكالة الطاقة الدولية يتفقدون مفاعل أراك في إيران


أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية محمد علي حسيني أن مفتشين تابعين للوكالة الدولية للطاقة الذرية سيتفقدون اليوم الاثنين مفاعل أراك الذي يعمل بالماء الثقيل وهو قيد البناء حاليا.

ولفت حسيني إلى أن مجموعة أخرى من الخبراء ستصل في السادس من أغسطس/آب المقبل لإجراء مفاوضات مع المسؤولين الإيرانيين حول الملف النووي في شأن إجراء عمليات تفتيش في منشأة نطنز.

وأشار المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إلى أن بلاده والوكالة الدولية للطاقة الذرية سيستأنفان مفاوضاتهما في العشرين من أغسطس/ آب في طهران.

واشنطن تتجه لتشديد الضغوط على طهران

على صعيد آخر، قررت واشنطن تشديد الضغوط الاقتصادية على طهران لمنعها من مواصلة برامجها النووية وذلك بمضاعفة الإجراءات بحق الشركات والمؤسسات المالية التي يشتبه بمشاركتها فيها.
واستهدفت العقوبات الأميركية ما لا يقل عن 15 هيئة ومؤسسة إيرانية منذ مطلع السنة الجارية.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مساعد وزير الخزانة الأميركية المكلف مكافحة الإرهاب ستوارت ليفي قوله إن هذه العقوبات يمكن أن تحمل الحكومة الإيرانية على إعادة النظر في سياستها الحالية.

يذكر أنه بتطبيق هذه العقوبات، لم يعد في وسع الشركات والمواطنين الأميركيين إقامة علاقات تجارية أو مالية مع الشركات المستهدفة وتأمل الإدارة الأميركية بأن تعمم هذه السياسة على البلدان الأخرى.
XS
SM
MD
LG