Accessibility links

لافروف يدعو إلى إجراء حوار بين حركتي فتح وحماس وهنية يرحب


دعا وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف الاثنين خلال اجتماعه مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في موسكو إلى إجراء حوار بين حركتي فتح وحماس لإنهاء الأزمة السياسية التي أعقبت استيلاء حركة حماس على السلطة في قطاع غزة الشهر الماضي.

كما أكد لافروف دعم بلاده لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس باعتباره الرئيس الشرعي لجميع الفلسطينيين.

وقال لافروف إن روسيا تؤيد الجهود التي يبذلها عباس لتحقيق الوحدة الوطنية وتدرس كيفية تقديم الدعم للشعب الفلسطيني وحكومته.

هنية يرحب بالوساطة الروسية

في المقابل، أعربت حركة حماس عن ترحيبها بأي وساطة تقوم بها روسيا أو أطراف إقليمية أو عربية لرأب الصدع القائم بينها وبين حركة فتح.

ودعا رئيس الوزراء المقال إسماعيل هنية في تصريحات أدلى بها للصحافيين في غزة عباس إلى عدم إصدار ما وصفه بالمراسيم التي تعزل قطاع غزة عن الضفة الغربية.

وأبدى هنية استعداد حركة حماس لبدء حوار داخلي غير مشروط لتوحيد الصف الفلسطيني، غير أنه أكد مجددا رفض الحركة إجراء الانتخابات المبكرة التي دعا عباس إليها لمعالجة الأزمة السياسية الراهنة.

وأكد هنية مجددا إن ما حصل في غزة لا يحمل أبعادا سياسية، مشددا على أن الحركة لا تسعى إلى إقامة إمارة إسلامية أو دولة منفصلة في غزة.

وشدد هنية على أن الأمن الاستقرار قد تحققا في غزة بعد 50 يوما على الأحداث، رافضا الاتهامات بانتهاك حماس لحقوق الإنسان وقيامها بتصفية واعتقال وتعذيب كوادر من حركة فتح.

حماس تستولي على ملفات سرية خاصة بالسلطة

على صعيد آخر، نقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مسؤولين في أجهزة الاستخبارات الأميركية والإسرائيلية ومسؤولين فلسطينيين قولهم إن حركة حماس بعد استيلائها على السلطة في قطاع غزة تمكنت أيضا من الاستيلاء على كميات من الأسلحة والمعدات وأجهزة الكمبيوتر والتسجيلات الصوتية والملفات السرية الخاصة بالسلطة الفلسطينية.

وقالت الصحيفة إن حماس وضعت يدها على تقنيات كانت الولايات المتحدة قد زودت بها أجهزة الأمن الفلسطينية، كما توفرت لديها معلومات سرية تستطيع استخدامها لإحراج مسؤولين في حركة فتح.

وتوقعت الصحيفة أن تبدأ حركة حماس اعتبارا من يوم غد الثلاثاء في كشف بعض المستندات والأسرار التي حصلت عليها، غير أن أحد المسؤولين الأميركيين قلل من أهمية المعلومات التي استولت عليها حماس واستبعد أن يكون لها تأثير ملموس.

XS
SM
MD
LG