Accessibility links

أولمرت يشيد بصفقة المساعدات العسكرية الأميركية لإسرائيل إثر الإعلان عن صفقة أسلحة مع السعودية


ذكرت صحيفة هآرتس في عددها الصادر الإثنين أن رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت قال إن الزيادة في المساعدات العسكرية الأميركية لإسرائيل ستضمن التفوق الإستراتيجي لإسرائيل على جيرانها إثر الإعلان عن صفقة لبيع أسلحة إلى المملكة العربية السعودية.

وقد جاء موقف أولمرت تعليقا على إعلان الولايات المتحدة عن زيادة المساعدات العسكرية لإسرائيل بنسبة 25 بالمئة من 2.4 مليار دولار إلى 3 مليار دولار سنويا على مدى السنوات العشر المقبلة، وذلك ضمن صفقة تسلح عسكرية تشمل أيضا مساعدة مصر بقيمة 13 مليار دولار بالإضافة إلى خطط لبيع أسلحة إلى السعودية وعدد من الدول الخليجية.

وقال أولمرت إن الرئيس جورج بوش كان قد دعا إلى هذه الزيادة في المساعدة العسكرية الأميركية خلال زيارة أولمرت الأخيرة إلى واشنطن في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي وقد تم إقرارها بشكل نهائي خلال جولة محادثات أخرى في البيت الأبيض في يونيو/ حزيران الماضي.

إلا أن رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة انتقد في بيان صادر عن مكتبه هذا الاقتراح الأميركي وعبر السنيورة عن الصدمة وعدم رضاه عندما علم أن الولايات المتحدة تخطط لزيادة المساعدات العسكرية لإسرائيل، طبقا لما جاء في بيان مكتبه.

وكانت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس قد أعلنت عن هذا القرار قبل ساعات من توجهها برفقة وزير الدفاع روبرت غيتس إلى مصر والسعودية في زيارة مشتركة لحث الدول العربية على المساعدة في تأمين الاستقرار في العراق.

وقالت رايس إن هذه المساعدة سوف تضمن لإسرائيل قدرتها على حماية نفسها.
XS
SM
MD
LG