Accessibility links

رايس ووزراء خارجية مصر والأردن ودول الخليج يبحثون ملفات المنطقة في اجتماع شرم الشيخ


يعقد اليوم الخميس وزراء خارجية كل من مصر والأردن ودول مجلس التعاون الخليجي الست والولايات المتحدة اجتماعا في مدينة شرم الشيخ المصرية لمناقشة عدة ملفات مهمة كعملية السلام وأمن الخليج والإنتشار النووي والإرهاب.

وصرح علاء الحديدي المتحدث باسم الخارجية المصرية بأن الإجتماع سيدرس وجهة النظر المصرية بخصوص عقد المؤتمر الدولي للسلام الذي دعا اليه الرئيس بوش.

ومن المقرر أن يرأس وزير الخارجية المصرية أحمد أبوالغيط اجتماعا استشاريا مع المجموعة العربية قبل أن تنضم إليهم وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس.

وكانت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس قد بدأت اليوم الخميس جولة من مصر تشمل دول المنطقة تهدف إلى الحد من النفوذ الإيراني، ويرافق رايس وزير الدفاع روبرت غيتس، في جولة تشمل أيضا السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة.

وكانت رايس قد دحضت خلال توقفها في ايرلندا الإتهامات الإيرانية القائلة بأن المساعدات العسكرية التي ستقدمها الولايات المتحدة لشركائها العرب ستزعزع المنطقة قائلة إن إيران هي المسؤولة عن زعزعة المنطقة، وأن طهران تشكل التحدي الوحيد الأكبر خطورة للمصالح الأميركية في المنطقة ولمشروع الشرق الأوسط الذي تدعو إليه الولايات المتحدة.

من جانبه، أوضح غيتس أن جولته المشتركة مع رايس تظهر مدى التزام واشنطن في المنطقة ومدى الأهمية التي تعلقها على طمأنة أصدقائها، على حد تعبيره. لافتا إلى أن المباحثات خلال الجولة ستتطرق إلى الوسائل الكفيلة بتعزيز الأمن الثنائي.
XS
SM
MD
LG