Accessibility links

البوليساريو تصف موقف العاهل المغربي تجاه قضية الصحراء الغربية بالمتشدد


أعرب رئيس جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (البوليساريو) محمد عبد العزيز الثلاثاء عن اعتقاده بأن العاهل المغربي محمد السادس يتبنى موقفا جامدا ومتشددا تجاه تسوية النزاع في الصحراء الغربية، مشيرا إلى أن ذلك الموقف يهدد بإجهاض جهود حل المشكلة.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن عبد العزيز قوله إن العاهل المغربي أكد عشية الجولة الثانية من المفاوضات المباشرة بين جبهة البوليساريو والمغرب موقفا من أكثر المواقف جمودا وتشددا في ما يتعلق بملف الصحراء الغربية.

وكان العاهل المغربي قد أكد الاثنين في خطاب ألقاه في مدينة طنجة بمناسبة الذكرى الثامنة لتوليه العرش، أن "المغرب على استعداد دائم للتفاوض على الحكم الذاتي فقط، كل الحكم الذاتي، ولاشيء غير الحكم الذاتي... الحكم الذاتي المتوافق حوله، لن يكون إلا في إطار سيادة المملكة المغربية الكاملة والدائمة، غير القابلة للتصرف، والتي لا مساومة فيها... ووحدتها الوطنية المتلاحمة، التي لا تفريـط فيها. وحوزتهـا الترابية غير القابلة للتجزئة".

وقد أجرى ممثلون عن جبهة البوليساريو التي تطالب بالاستقلال عن المملكة المغربية مفاوضات مباشرة برعاية الأمم المتحدة في 18 و19 يونيو/حزيران الماضي في نيويورك، كما يرتقب عقد جولة ثانية من المفاوضات في 10 و11 أغسطس/آب المقبل.

وقدم المغرب إلى الأمم المتحدة مشروع حكم ذاتي موسع للصحراء الغربية التي ضمها المغرب عام 1975 عقب انسحاب القوات الإسبانية منها. إلا أن جبهة البوليساريو التي تدعمها الجزائر، رفضت ذلك المشروع مطالبة باستقلال الصحراء من خلال إجراء استفتاء حول تقرير المصير.
XS
SM
MD
LG