Accessibility links

الدنمارك تعلن انتهاء مهمة قواتها في العراق وبريطانيا ترفض الانسحاب المبكر


أعلنت الحكومة الدانماركية إنهاء مهام قواتها العسكرية في العراق الثلاثاء، وقالت إنه سيتم نقل مهام الجنود الدنماركيين إلى القوات العراقية والبريطانية في مدينة البصرة.

وأشار بيان وزارة الدفاع الدنماركية إلى أن معظم تلك القوات غادرت الأراضي العراقية وتمّ نقل معداتهم العسكرية إلى الكويت.

من جهته، أكد رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون عدم تخلي بلاده عن الشعب العراقي وعدم الرضوخ إلى المطالب بسحب القوات البريطانية من العراق بشكل مبكر.
وقال براون في تصريحات للصحفيين عقب محادثاته مع الأمين العام للأمم المتحدة في نيويورك:
"لقد أوضحت أن لدينا مهام يجب تسليمها إلى العراقيين، ولدينا مسؤوليات يجب أن نكملها، ونحن نعمل في العراق بموافقة الحكومة العراقية وبدعم الأمم المتحدة، وسنواصل عملنا في جنوب العراق، حيث تولينا مسؤولية أربعة محافظات، حولنا مسؤولية ثلاثة منهم إلى العراقيين وسنقرر في وقت لاحق مصير المحافظة الرابعة كما سنواصل عملية تحويل المهام الأخرى إلى الشعب العراقي".

ميدانيا، قالت الشرطة إن قنبلة مزروعة على الطريق انفجرت بالقرب من نقطة تفتيش تابعة للجيش العراقي في منطقة المنصور في بغداد، وأدت إلى إصابة خمسة جنود بجروح.

وفي حادث منفصل، قالت مصادر طبية إن قنبلة انفجرت مستهدفة دورية تابعة للجيش العراقي، مما أسفر عن مقتل جندي وإصابة سبعة آخرين، علاوة على إصابة ستة من المدنيين.

من جانب آخر، قالت وزارة الدفاع إن القوات الأمنية اعتقلت 36 من المنتمين للجماعات المسلحة في مناطق مختلفة من العراق خلال الساعات الـ24 الماضية. في حين قال الجيش الأميركي إن قواته اعتقلت تسعة من المشتبه بانتمائهم للجماعات المسلحة خلال عمليات استهدفت تنظيم القاعدة في وسط العراق وشماله يومي الاثنين والثلاثاء.

وفي بغداد أيضا، قالت مصادر أمنية إن مسلحين قتلوا مهندسا كان يصلح جسر الصرافية الذي تضرر إثر تفجير قنبلة في أبريل/نيسان بالقرب من منزله. كما أكدت الشرطة إصابة ثلاثة أشخاص في انفجار عبوة ناسفة على الطريق استهدفت دورية عسكرية أميركية في منطقة بغداد الجديدة شرق بغداد.

من جهته، قال الجيش الأميركي إن طائرة هليكوبتر أميركية من طراز أباتشي هبطت بشكل احترازي بالقرب من منطقة بغداد الجديدة بشرق العاصمة بعد تعرضها لهجوم من نيران أرضية. وجرى نقل الطاقم بسلام. كما أعلن الجيش مقتل أحد أفراد مشاة البحرية الأميركية في معركة مع المسلحين في الأنبار.

وفي الكوت، قالت الشرطة إنها انتشلت جثث ستة أشخاص مصابة بأعيرة نارية وعليها آثار تعذيب من نهر دجلة جنوبي العاصمة.

وبالقرب من سامراء، قالت الشرطة إن اثنين من رجالها قتلا وأصيب آخر في انفجار قنبلة مزروعة على الطريق على مقربة من دوريتهم بالقرب من المدينة.
XS
SM
MD
LG